المشاركات

عرض المشاركات من مارس, ٢٠١٠

الهند أوجه متعددة للتنمية

بعد حصولها على استقلالها من الاستعمار الانجليزي سنة 1947،أصبحت الهند جمهورية فدرالية،تبلغ مساحتها3287590كلم2،وعدد سكانها1.07مليار نسمة حسب إحصاء سنة 2004،وتعتبر الهند في الوقت الراهن قوة اقتصادية صاعدة في العالم النامي،تعتمد في تنميتها على أسس متعددة.فماهي طبيعتها،وماهي مظاهرها؟ مظاهر الثورة الزراعية بالهند مظاهر نمو الفلاحة الهندية ·كغ/هكتار تبلغ مساحة الأراضي الزراعية 115مليون هكتار،تستهلك حوالي 90 · تحقق الزراعة المعيشية إنتاجا ضخما، يأتي في مقدمتها الأرز+القمح+الذرة · تعرف بعض المنتجات التسويقية فائضا في الإنتاج ويصدر إلى الخارج،كالشاي،قصب السكر،القطن،الجوت-أو القنب الهندي-.الفول السوداني. · تمتلك الهند اكبر قطيع للماشية في العالم لكنها لاتستفيد منه لان الديانة الهندوسية تحرم أكل اللحوم وتقدس الأبقار. · تحتل الهند المرتبة الثالثة عالميا في إنتاج الصيد البحري فهي عبارة عن شبه جزيرة تشرف على المياه المحيطية. · تساهم الفلاحة بنسبة% 22.2في الناتج الداخلي الخام وتشغل 47.1 من السكان النشيطين. · تحقق الفلاحة الهندية الاكتفاء الذاتي. · تحتل الفلاحة الهندية الرتبة الرابعة-4- في العالم. خلاص

دور التأهيل البشري في بناء القوة الاقتصادية

1- مفهوم التأهيل البشري وبعض خصائصه مفهوم التأهيل البشري هو تكوين وتربية أفراد المجتمع وتمكينهم من مهارات وقدرات وكفايات تجعلهم يندمجون في الحياة الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق التنمية البشرية المستديمة لمجتمعاتهم. جوانب التأهيل البشري · تمكين الأفراد من قدرات علمية وتقنية وتربوية ..لتسهيل اندماجهم في المجتمع ومساهمتهم في تحقيق المكتسبات الأساسية للمواطنين، الرفع من الناتج الداخلي الخام والدخل الفردي وتحسن المستوى المعيشي+ تنمية الخدمات الصحية والتعليمية... · إدماج الطاقات البشرية في الأنشطة الإنتاجية الاقتصادية والمدنية وغيرها وتحفيزها على المثابرة والإبداع. · توفير الظروف الضرورية لتكوين الموارد البشرية المؤهلة من حرية وتعليم متطور وحوافز مادية... شروط تحقيق التنمية البشرية · بناء سياسات وبرامج عامة تنطلق من الخصوصيات المجتمعية وتنفتح على التجارب العالمية . · التخطيط العقلاني والتنسيق بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية والسياسية، الأسرة، المدرسة، الأحزاب، جمعيات المجتمع المدني، والمؤسسات الحكومية...وذلك من اجل إعداد الموارد البشرية الضرورية لتحقيق التنمية الشاملة. · وجود جهاز مؤسسي يوجه بر

المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة

بعد حصول المغرب على الإستقلال خلال سنة 1956 و استكمال وحدته الترابية عمل على تأسيس دعائم دولة الحق و القانون. فما هي المراحل التي قطعت في بناء الدولة المغربية الحديثة؟ مر بناء الدولة المغربية الحديثة بعدة مراحل أ – الإجراءات العملية للمرحلة الأولى( 1956-1961 ): بحصول المغرب على استقلاله بادر محمد الخامس ببناء الدولة المغربية الحديثة مرتكزا على مجموعة من القرارات من بينها تأسيس القوات المسلحة الملكية و قوات الأمن و سك عملة مغربية إضافة على وضع مجموعة من القوانين منها: مدونة الأحوال الشخصية ، و النظام الأساسي للوظيفة العمومية ، و القانون الجنائي و قانون الشغل و ظهير الحريات العامة ب – دعائم المرحلة الثانية ( 1961 – 1999 ) واصل الحسن الثاني برنامج تحديث مؤسسات الدولة المغربية فوضع دستور 1962 و المشتمل على 12 بابا و 110 من الفصول مرسخا هوية البلاد و سيادتها و انتماءاتها ( دولة عربية إسلامية افريقية.. ) و عزز مبدأ الملكية الدستورية الديمقراطية الاجتماعية ، معتمدا على التعددية الحزبية و حقوق الإنسان. و على الصعيد الاقتصادي أعطت سياسة المخططات عناية كبيرة للقطاع الفلاحي فأصلحت الهياكل الزراعي

الثورة العلمية والتكنولوجية والفنية في القرن العشرين

عرفت أواخر القرن 19 وبداية القرن 20 ثورة علمية ساهمت في قيام ثورة تكنولوجية شملت مختلف الميادين الاقتصادية و الاجتماعية والفكرية. وعرف المجال الفني ثورة مماثلة أدت إلى ظهور الفن الحديث والسينما شملت الثورة العلمية في القرن العشرين ميادين فكرية مختلفة: : في مجال الرياضيات قامت الرياضيات كعلم نظري منذ عهد اليونان. و كانت تمثل المعرفة اليقينية. كما ظلت الهندسة على الشكل الذي وضعه أوقليدس إلى حدود منتصف القرن19، حيث قامت عدة أبحاث توصلت إلى بناء نظرية هندسية جديدة، فظهرت الهندسة اللا أوقليدية حيث أصبح بناء الفكر الرياضي يرتكز على فرضيات دون اعتبار لصدقها، أو عدمه. وبذلك تأسست الرياضيات المعاصرة التي ساهمت في تطور علوم أخرى. : في مجال الفيزياء الفيزياء الكلاسيكية التي أسسها نيوتن(1642-1727) صاحب القانون المعروف بالجاذبية الكونية، الذي يعتبر الكون عبارة عن آلة كبرى تخضع أجزاؤها لقوانين حتمية، واجهت انتقادات من طرف أينشتاين صاحب نظرية النسبية و من طرف بلانك صاحب نظرية الكوانطا؛ حيث توصل الأول إلى أن سرعة الضوء ثابتة (300 ألف كلم/ثانية) وهي أقصى سرعة. واستخلص أن الزمان و المكان ليسا مطلقين،

الأدب العربي

موضوعات شعر الحماسة: س1. ماذا نقصد بموضوعات شعر الحماسة؟ هي الأغراض التي واكبت الحروب الصليبية ، وكان لها علاقة بالجهاد ضد الأعداء. س2. اذكر بعض الأغراض العامة لموضوعات شعر الحماسة . 1. الدعوة إلى الجهاد ، وذلك كقول ابن القَيْسَراني يُحَرِّض نور الدين محمود على مواصلة الجهاد وتحرير بيت المقدس: فَسِر واملأ الدنيا ضِياءً وبهجــةً فبالأُفُقِ الداجي إلى ذا السنا فقـــرُ كـــأني بهذا العــزم لا فُلَّ حـــدَّه وأقصاه بالأقصى وقد قُضِيَ الأمر وقد أصبح البَيْتُ المقَدَّسُ طاهراً وليس سِوَى جَارِي الدِّمَاءِ له طُهْـرُ 2. وصف المعارك ، وهو من الأغراض التي أبدع فيها الشعراء ، حيث رسموا صوراً شعرية نابضة بالحركة والحياة ، وصفوا خلالها أدوات القتال وخطط الحرب. 3. مدح القادة العظام الذين حققوا للأمة المسلمة انتصاراتها. 4. خلَّد الشعراء عظماء المسلمين الذين اسْتُشْهِدوا في سبيل الله. 5. هجاء الأعداء والمتعاونين معهم والمتخاذلين. نماذج من شعر الحماسة: قال البهاء زهير في انتصار الملك الكامل على الإفرنج: بك اهتز عِطْفُ الدين في حُلَلِ النصر و

معركة وادي المخازن

معركة وادي المخازن معركة صليبية أوروبيَّة جرت فوق أرض عربية مغربيَّة، هددت كيان الأشراف السَّعديين في الصَّميم، بقاء أو فناء. احتل البرتغاليون سبته، فأغراهم ذلك باحتلال المغرب العربي كلَّه، لينفذوا من خلاله إلى الصحراء الكبرى بسهولة، وبالتالي إلى قلب القارة الإفريقية البكر، ولتحقيق هذه الآمال، حشدت أُوربا برعاية الفاتيكان جيشًا، ضمَّ البرتغالي والإسباني والألماني والإيطالي، وسار بقيادة ملك البرتغال الشاب، ونزل على الأرض المغربيَّة، واتجه إلى نهر وادي المخازن قرب القصر الكبير، يحمل صليبًا، يريد رفعه فوق أرض اصطبغت بالإسلام إلى الأبد، منذ موسى بن نصير، وطارق بن زياد، وعقبة بن نافع. جاء الأوروبيون ونفوسهم شحنت حقدًا، وقلوبهم ملئت تعصُّبًا، يرون أن السماء لن تفتح أبوابها إلا لمن آمن بيسوع ربًّا مصلوبًا. وعلى الرغم من أن المغاربة المسلمين واجهوا في معركة وادي المخازن، أعظم إمبراطورية على وجه الأرض بلا منازع آنذاك، مع دعم أوروبي كبير، إلاّ أن النصر كان إلى جانبهم، فوضعوا بذلك حدًا فاصلاً لأطماع أوربا الصَّليبية بديار الإسلام، وأوقفوا موجات الزَّّحف الصَّليبي. سبب المعركة تربع ( سبستيان ) عام

اليوم العالمي للمرأة

صورة
اليوم العالمي للمرأة هو اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام، وفيه يحتفل عالمياً بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعلمية للنساء. وتركز احتفالات اليونسكو باليوم العالمي للمرأة لهذا العام 2009 على التزام المنظمة بجعل قضية المساواة بين الجنسين أولوية عامة في خطتها متوسطة الأجل للفترة 2008-2013. فلقد حددت اليونسكو مجموعة من الأنشطة الرامية إلى تعزيز تمكين النساء وحقوقهن والمساواة بين الجنسين في الدول الأعضاء. وفي اعتقاد اليونسكو إن جعل قضية المساواة بين الجنسين أولوية عامة وأمر ضروري نظرا لأن ثلاثة أخماس أفقر سكان العالم البالغ عددهم المليار هم من النساء والفتيات، وأن ثلثي الراشدين الأميين في العالم البالغ عددهم 960 مليونا من النساء، وعدد البنات غير الملتحقات بالمدارس 57٪ من مجموع الأطفال في العالم الذين يبلغ عددهم 77 مليونا. وتعتقد اليونسكو أن التنمية المستدامة وحقوق الإنسان والسلام على الصعيد العالمي والإقليمي والمحلي هي قضايا لا يمكن النهوض بها ما لم يتمتع كل من النساء والرجال بفرص وخيارات متنامية ومتكافئة وبالقدرة على العيش الحر الكريم. كما تعتقد اليونسكو أن النساء ينبغي أن

الـــتــد خـــيــن

وفي هذا الصدد.. دقَّت كلية الأطباء الملكية البريطانية ناقوس الخطر بالنسبة للسجائر في آخر تقرير لها عن التدخين، مؤكدة أن النيكوتين الموجود في السجائر هو مادة إدمان قوية تعادل الهيروين والكوكايين، ومن ثم يجب إخضاعها للرقابة مثل الموادّ المخدرة، وهو ما رفضته مؤسسات صناعة التبغ في جميع أنحاء العالم، مدعية أن التقرير مبالغ فيه، وبغضِّ النظر عن مدى صحة التقرير.. فإن الجميع يعترف بأضرار التدخين على صحة الإنسان، وأن له جوانب اقتصادية على كافة المستويات، ومن هنا يثور التساؤل المحوري: هل تخضع ظاهرة التدخين للتحليل الاقتصادي المجرَّد في تفسير سلوك المستهلك المدخِّن مثلها مثل أي سلعة أخرى، أم أن هناك بُعدًا آخر في المسألة، وهو البعد الأخلاقي؟ نظراً للأضرار الصحية التي يسبِّبُها التدخين، وهل يؤدي الحد من الطلب على التبغ إلى الإضرار بالاقتصاد، وأيهما أولى: حماية صحة المجتمع أم صناعة التدخين؟ التدخين أكبر سبب للوفاة في العالم وحتى نجيب على تلك التساؤلات نشير إلى أن عدد المدخنين في العالم يبلغ حوالي 1,1 مليار شخص، ويتوقَّع أن يصل هذا الرقم إلى 1.6 مليار بحلول عام 2025 وفقًا للمعدلات الحالية، حيث إن مس

أصول الحوار وآدابه في الإسلام

أحمد الله تبارك وتعالى ، وأصلي وأسلم على رسوله وخيرته من خلقه ، ومصطفاه من رسله سيدنا محمد رسول الله ، بعثه بالحق بشيراً ونذيراً ، فبلغ الرسالة ، وأَدّى الأمانة ، ونصح الأمة ، وجعلنا على المحجة البيضاء ، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ، صلى الله وسلم وبارك عليه ، وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلى أصحابه أجمعين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد : هذا البحث في أدب الحوار مُشتمِلَ العناصر التالية : تعريف الحوار وغايته ، ثم تمهيد في وقوع الخلاف في الرأي بين الناس ، ثم بيان لمُجمل أصول الحوار ومبادئه ، ثم بسط لآدابه وأخلاقياته . سائله المولى العلي القدير التسديد والقبول تعريف الحوار : من المُحاورة ؛ وهي المُراجعة في الكلام .الجدال : من جَدَلَ الحبل إذا فَتَلَه ؛ وهو مستعمل في الأصل لمن خاصم بما يشغل عن ظهور الحق ووضوح الصواب ، ثم استعمل في مُقابَلَة الأدلة لظهور أرجحها .والحوار والجدال ذو دلالة واحدة ، وقد اجتمع اللفظان في قوله تعالى : { قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَح

العنوسة..مشكلة تبحث عن حل

الزواج .. حلم يداعب خيال كل فتاة لتتوج ملكة علي عرشها ، وتمارس غريزة إنسانية أودعها الله قلب المرأة غريزة الأمومة . ولكــن فى زحمة الحياة وتعدد مسئوليتها بالاضاة الى الظروف الاقتصادية الصعبة التى تواجه الشباب فى العالم العربي اليوم يكاد هذا الحلم أن يتوارى في أغلب المجتمعات العربية ويوشك أن يتحول إلى سراب تلهث وراءه الفتاة العربية بعد فوات الأوان .. وبخاصة بعد أن ارتفعت نسبة العنوسة بصورة مخيفة تهدد أمن واستقرار تلك المجتمعات سواء على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي أو حتى على المستوى الأمني حيث أصبح الزواج مشكلة تعجز أمام حلها المعادلات الحسابية لتشكل في النهاية ظاهرة – أو كابوس – بات شبحا يهدد ملايين الفتيات في العالم العربي . العنوســــــــــة .. أرقــــام ونتائـــج .. وتعتبر أرقام وإحصائيات الزواج والطلاق في الدول العربية وحدها كفيلة بإبراز حجم المشكلة ، ومدى المخاوف والهواجس التي تفرض نفسها على تلك المجتمعات بقوة ، ليس فقط على مستوى نخبة المثقفين وعلماء النفس والاجتماع ، بل أيضا على مستوى الصفوة السياسية ، إلى حد أن بعض الرؤساء العرب اضطروا إلى التعرض لمشكلة العنوسة ومناقشة تداعياتها