المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة

بعد حصول المغرب على الإستقلال خلال سنة 1956 و استكمال وحدته الترابية عمل على تأسيس دعائم دولة الحق و القانون. فما هي المراحل التي قطعت في بناء الدولة المغربية الحديثة؟
مر بناء الدولة المغربية الحديثة بعدة مراحل
أ – الإجراءات العملية للمرحلة الأولى( 1956-1961 ):
بحصول المغرب على استقلاله بادر محمد الخامس ببناء الدولة المغربية الحديثة مرتكزا على مجموعة من القرارات من بينها تأسيس القوات المسلحة الملكية و قوات الأمن و سك عملة مغربية إضافة على وضع مجموعة من القوانين منها: مدونة الأحوال الشخصية ، و النظام الأساسي للوظيفة العمومية ، و القانون الجنائي و قانون الشغل و ظهير الحريات العامة
ب – دعائم المرحلة الثانية ( 1961 – 1999 )
واصل الحسن الثاني برنامج تحديث مؤسسات الدولة المغربية فوضع دستور 1962 و المشتمل على 12 بابا و 110 من الفصول مرسخا هوية البلاد و سيادتها و انتماءاتها ( دولة عربية إسلامية افريقية.. ) و عزز مبدأ الملكية الدستورية الديمقراطية الاجتماعية ، معتمدا على التعددية الحزبية و حقوق الإنسان.
و على الصعيد الاقتصادي أعطت سياسة المخططات عناية كبيرة للقطاع الفلاحي فأصلحت الهياكل الزراعية و أنشئت السدود و أنعش العالم القروي... كما تم الإهتمام بالقطاع الصناعي عن طريق تشجيع المبادرة الخاصة و تطوير القطاع السياحي و التعليم و تكوين الأطر و الدفاع عن وحدة البلاد كما اعتمد أسلوب الحوار الإجتماعي و تم تنصيب حكومة التناوب سنة 1998 برئاسة الأستاذ عبد الرحمن اليوسفي.
يواصل جلالة الملك محمد السادس ترسيخ دعائم الدولة المغربية الحديثة
أ – الإجراءات المتخذة في المجال السياسي:
أعطى جلالة الملك مفهوما جديدا للسلطة حيث جعلها ترعى المصالح العمومية و تحافظ على الأمن و الإستقرار و تسهر على الحريات الفردية و الجماعية و تنفتح على المواطنين بالبحث عن الحلول لمشاكلهم. فاتسم مفهومها بالشمولية و التكامل و الهدف نحو بناء مجتمع حداثي قوامه ترسيخ دولة الحق و القانون و الدفاع عن وحدة التراب الوطني.
ب- المجهودات المبذولة لتعزيز بناء الدولة المغربية الحديثة:
بعض القوانين الصادرة في المرحلة الثالثة
في الميدان السياسي و الحقوقي في الميدان الإجتماعي في الميدان الإقتصادي
* قانون المسطرة الجنائية
* قانون الصحافة * مدونة الشغل
* مدونة الأسرة * قانون الإستثمار
*مدونة التجارة
كما تم تأسيس مجموعة من المؤسسات و اللجان منها:
• صندوق محمد الخامس للتضامن: بغرض تقديم مجموعة من المساعدات و خاصة بالنسبة للفئات المعوزة.
• مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية للتربية و التكوين: بهدف تحسين أوضاع رجال التعليم في الميدان الإجتماعي كمساعدتهم لاقتناء السكن و و استفادتهم من قروض و تخفيضات في وسائل النقل.
• هيئة الإنصاف و المصالحة: بهدف طي صفحة الماضي و معالجة بعض الإنتهاكات التي وقعت و تعويض المتضررين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نظرية الأنساق العامة: إمكانية توظيفها في الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية

السيميائية :أصولها ومناهجها ومصطلحاتها

ملخص الأدب مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)