المشاركات

عرض المشاركات من يناير, ٢٠١١

أداء الطالب الجامعي وأثره في تحديد كفاءة مؤسسات التعليم العالي

الخلاصة إن الجامعات تستقبل وتخرج في كل عام أفواجا من الشباب يمثلون الركيزة الأساسية لحركة التنمية في المجتمع. فالتعليم جوهر النشاط البشري وبه تكتسب المعارف ويتقدم المجتمع. تتنوع طرائق القياس والتقييم في التعليم العالي وتتناول كل من الأستاذ الجامعي، والتقييم للعمليات التعليمية وطرائقها والبنى الداخلية للقسم /الكلية / الجامعة، وتقييم المناهج الدراسية، والتقييم للطلبة ومتابعة الخريجين.ينهج البحث إجابة التسأول: ". كيف يمكننا متابعة وتقييم جودة التعليم الذي تقدمه الكلية من خلال أداء الطالب؟ وحالة الخريجون؟ فالطالب يخضع أثناء فترة دراسته إلى جملة من الاختبارات والامتحانات الشفوية و التحريرية وكتابة التقاريــــــر و مشروع التخرج. والنظرة الواقعية المعاصرة للتقييم هي قياس قدرة الطالب النسبية لاستخلاص المعلومات الحية القادرة على التأثير والتحكم في الواقع المحيط ومجابهة المعاضل وحلها العلمي بالطريقة المثلى ضمن القاعدة المعلوماتية الكبرى. الحقيقة الموضوعية المعمول بها هي: "مهما تباين وتنوع أسلوب الاختبارات والامتحانات للطلبة فانه سيستلم درجة إما أن تؤهله للنجاح والتدرج من مرحلة