المشاركات

عرض المشاركات من مارس, ٢٠١١

مفهوم المحبة في الإسلام

المطلب الأول: حقيقة محبة العبد لله تعالى: إن محبة العبد لله تعالى هي كل شيء في هذه الحياة الدنيا، ويا لسعادة من ذاق طعم هذه المحبة، فبها يرقى العبد إلى درجة المقربين مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين، الذين جمع الله فيما بينهم لا لشيء إلا لأنهم كانوا فيه متحابين. يقول الإمام لسان الدين بن الخطيب (ت776هـ): "إنما الحب الحقيقي، حب يصعدك ويرقيك، ويخلدك ويبقيك، ويطعمك ويسقيك، ويخلصك إلى فئة السعادة ممن يشقيك، ويجعل لك الكون روضا، ومشرب الحق حوضا، ويجنيك زهر المنى، ويغنيك عن أهل الفقر والغنى، ويخضع التيجان لنعلك، ويجعل الكون متصرف فعلك". [1] وأما حقيقة محبة العبد لله عز وجل، فقد اختلف الناس في معناها، فقيل: "المحبة ترادف الإرادة بمعنى الميل"، [2] وعليه فمحبة العبد لله تعالى إرادة طاعته. وقيل : "محبتنا لله تعالى كيفية روحانية مترتبة على تصور الكمال المطلق الذي فيه على الاستمرار، ومقتضية للتوجه التام إلى حضرة القدس بلا فتور وفرار". [3] وذهب الجهمية المعطلة إلى أن الله تعالى لا يُحب ولا يحَب، وأولوا كل النصوص الواردة بذلك. يقول الإمام اب

حوليات إستعد في الرياضيات

صورة
حوليات إستعد في الرياضيات السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته  التحميل  سبحان الله URL: http://bac111.blogspot.com/2011/03/blog-post_22.html

مذكرات السنة الثالثة في الأدب العربي

صورة
مذكرات السنة الثالثة في الأدب العربي السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته التحميل سبحان الله URL: http://bac111.blogspot.com/2011/03/notes-de-la-troisieme-annee-de-la.html

مختارات السفير في اللغة العربية

صورة
مختارات السفير في اللغة العربية السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته التحميل سبحان الله URL: http://bac111.blogspot.com/2011/03/ambassadeur-des-selections-en-arabe.html

دروس في الأدب العربي

صورة
دروس في الأدب العربي السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته التحميل سبحان الله URL: http://bac111.blogspot.com/2011/03/les-lecons-de-la-litterature-arabe.html

الملخص الوافي في الأدب العربي

صورة
الملخص الوافي في الأدب العربي السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته التحميل سبحان الله URL: http://bac111.blogspot.com/2011/03/resume-adequat-dans-la-litterature.html

١٠٠ تمرين في الرياضيات

صورة
١٠٠ تمرين في الرياضيات السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته التحميل سبحان الله URL: http://bac111.blogspot.com/2011/03/100-de-formation-en-mathematiques.html

نقد أطياف التمركز في القراءات الغربية

لقد جاء كتاب المفكر العراقي حسام الدين الآلوسي " بواكير الفلسفة قبل طاليس أو من الميثولوجيا إلى الفلسفة عند اليونان " محاول في إرساء آلية نقد في كيفية تعرية آليات التمركز الثقافي بأطيافه الحداثوية التي رغم ما تدعيه من علمية إلا إنها لا تخلو من إفراط في التأويل الذي يخفي أطر أيديولوجية ظاهرة أو حقبة في قراءة الماضي بوصفه الرأسمال الرمزي الذي يسبغ على الحاضر المشروعية وآليات الس يطرة ، بمعنى إن القراءات العلموية أو الاستشراقية كانت ليست بريئة من موجة عرفي يحاول تبرير التفوق الغربي وخلق سردية تاريخية وأعادت بناء الماضي من أجل اضفاء الشرعية على الحاضر الذي يشهد تفوق الغرب ، ومن هنا يمكن القول إن الفكر وليد السياسة ، والسياسة هي القوة المحرفة للفكر والتاريخ والدين فهي المنتجة للتأويلات والانحرافات في سعيها لحيازة المشروعية بعد أن حازت القوة . لهذا نرى الكثير من التأويلات الحديثة أو المعامدة اليوم مثل : نهاية التاريخ أو صراع الحضارات هي في جملتها حديثها ومعامدة لا تخلو من تقديم شرعية لخطاب القوة والهيمنة الغربي وإضفاء الطابع العقلي عليه حتى لو أدى هذا إلى صناعة مخيال دعائي ارتدادي

ابن خلدون رائد علم الاجتماع

هو ولي الدين عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي، كنيته أبو زيد، وهو عالم عربي شهير وواضع علم الاجتماع الحديث سابقاً بذلك علماء الغرب، تمكن من تقديم عدد من النظريات الجديدة في كل من علمي الاجتماع والتاريخ، كان يهوى الإطلاع على الكتب والمجلدات التي تركها العلماء السابقين وذلك لكي تتكون عنده خلفية علمية يستطيع أن يستند عليها في أفكاره هذا بالإضافة لتمتعه بالطموح العالي والثقافة الواسعة.تمتع ابن خلدون بمكانة علمية عالية سواء على المستوى العربي أو العالمي، قال عنه المؤرخ الإنجليزي توينبي "في المقدمة التي كتبها ابن خلدون في تاريخه العام، أدرك وتصور وأنشأ فلسفة التاريخ وهي بلا شك أعظم عمل من نوعه خلقه أي عقل في أي زمان". النشأة: ولد ابن خلدون في تونس عام 1332م ، لأسرة من أصول يمنية وكان لأسرته الكثير من النفوذ في إشبيليه ببلاد الأندلس، وقد هاجرت الأسرة مع بداية سقوط الأندلس في يد الأسبان إلى تونس وعاش ابن خلدون معظم حياته متنقلاً بين بلاد شمال أفريقيا، هذا بالإضافة لزياراته لأرض الحجاز. أقبل ابن خلدون على العلم فقام بدراسة القرآن الكريم وتفسيره، والحديث والفقه واللغة هذا بالإضافة