تأثير وسائل الإعلام على الأطفال

أخذت الكتابة في أدب الأطفال بأشكاله المختلفة تحظى باهتمام بالغ، وذلك لما تشكله من أهمية في حياة الأطفال وفي بناء شخصياتهم من جوانبها المتعددة: العقلية، الجسمية، الانفعالية، والقدرات والخبرات المكتسبة. لكن هذه الكتابة تحتاج إلى وسائط تنقلها إلى جمهور الأطفال، بشكل سليم، فيه النفع والفائدة، والتي تتمثل غالبيتها في وسائل الإعلام، التي لم تعد مؤثرة في عالم الكبار بل وفي عالم الأطفال أيضا ً

فوسائل الإعلام السمعية والبصرية، والسمعية البصرية، من إذاعة وتلفاز وصحافة وسينما وفيديو، ومسرح، وكتاب، ومحاضرات وندوات، تعتبر من الركائز الأساسية في نقل أدب الأطفال إلى جمهوره من الأطفال المستمعين أو المشاهدين أو القارئين

ونظراً لسهولة هذه الوسائط وانتشارها السريع في البيوت ورياض الأطفال والمدارس والكليات والجامعات، فإنها دخلت في إطار الوسائل التعليمية التي تساعد في تعزيز المناهج الدراسية، بالإضافة إلى وظائفها في التثقيف ألأخباري والفكري والاجتماعي والاقتصادي والعلمي والديني، بحيث صار لها ارتباط ومساس مباشر بجوانب كثيرة من حياة الإنسان في العصر الحاضر. لذلك كله أخذت تساهم في تربية الطفل، وتثقيفه، وإكسابه المهارات اللغوية من قراءة وكتابة، و تعمل على توجيهه، وإرشاده سلوكياً واجتماعياً. وبهذا فقد قدمت العون والمساعدة للأسر وللمربين والمربيات والمعلمين والمعلمات كل في موقعه، ودوره في التعامل مع الأطفال.

وصارت الوسائل الإعلامية من الوسائط الناجحة في خدمة الأطفال وأدبهم وثقافتهم وتربيتهم، إذا تم توجيهها وإعدادها واستفادة منها بشكل إيجابي، ولكنها في الوقت نفسه قد تؤدي إلى السلبية إذا لم يتم الإعداد لها وتوجيهها أو التعامل معها بشكل سليم وصحيح.

لذلك جاءت هذه الدراسة في هذا الكتاب، لتبين أهمية الوسائل الإعلامية في حياة الأطفال، من حيث بناء شخصياتهم، واكتسابهم ما يلزم من المهارات التي تعدهم الإعداد الأفضل للحياة في واقعها ومستقبلها، ولتظهر دورها كوسائل تعليمية معينة يمكن الاستفادة منها في العملية التربوية، في البيت والروضة والمدرسة، ولتواكب مراحل حياة الأطفال وخصائص النمو العقلي والجسمي والانفعالي في كل مرحلة، وتنقل إلى كل منها ما يناسبها من أسباب التثقيف، وأشكال التربية، وألوان السلوك، وأنماط التوجيه، مما يعزز علوم الأطفال ومعارفهم وأدبهم وثقافتهم وتربيتهم، ويجعل منهم طاقات فاعلة، وأعضاء مشاركين في مجتمعهم في الحاضر والمستقبل.

ونظراً لأهمية هذه الوسائل الإعلامية، وجليل أهدافها، في خدمة الأطفال، ولما لها من آثار قد تكون إيجابية أو سلبية، جاءت هذه الدراسة أيضاً لتبين دور الوسائل الإعلامية، وخصائصها، وطرق الاستفادة منها بعد أن بينت كيفية إعدادها وأساليبها في الوصول إلى الأطفال.

كما بينت الدراسة طرق الاستخدام والتوظيف لهذه الوسائل كل على حدة لتحقيق الجوانب الإيجابية، والابتعاد عن الجوانب السلبية. وأظهرت الدراسة في هذا الكتاب الآثار المترتبة على ذلك، وما يعود على حياة الأطفال بأشكالها المختلفة من نفع أو غيره

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نظرية الأنساق العامة: إمكانية توظيفها في الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية

السيميائية :أصولها ومناهجها ومصطلحاتها

ملخص الأدب مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)