مفهوم الرومنسية

الرومانسية أو الرومانتيكية مذهب أدبي يهتم بالنفس الإنسانية وما تزخر به من عواطف ومشاعر وأخيلة أياً كانت طبيعة صاحبها مؤمناً أو ملحداً، مع فصل الأدب عن الأخلاق. ولذا يتصف هذا المذهب بالسهولة في التعبير والتفكير، وإطلاق النفس على سجيتها، والاستجابة لأهوائها. وهو مذهب متحرر من قيود العقل(*) والواقعية اللذين نجدهما لدى المذهب الكلاسيكي الأدبي، وقد زخرت بتيارات لا دينية وغير أخلاقية.

-
ويحتوي هذا المذهب على جميع تيارات الفكر التي سادت في أوروبا في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وأوائل القرن التاسع عشر.

-
والرومانسية أصل كلمتها من: رومانس romance باللغة الإنجليزية ومعناها قصة أو رواية تتضمن مغامرات عاطفية وخيالية ولا تخضع للرغبة العقلية المتجردة ولا تعتمد الأسلوب الكلاسيكي المتأنق وتعظم الخيال المجنح وتسعى للانطلاق والهروب من الواقع المرير، ولهذا يقول بول فاليري: "لا بد أن يكون المرء غير متزن العقل إذا حاول تعريف الرومانسية".

الأفكار والمعتقدات

كانت الرومانسية ثورة ضد الكلاسيكية، وهذا ما نراه واضحاً من خلال أفكارها ومبادئها وأساليبها التي قد لا تكون واحدة عند جميع الرومانسيين، ويمكن إجمال هذه الأفكار والمباديء فيما يلي:
-
الذاتية أو الفردية: وتعد من أهم مبادىء الرومانسية ، وتتضمن الذاتية عواطف الحزن والكآبة والأمل، وأحياناً الثورة على المجتمع. فضلاً عن التحرر من قيود العقل والواقعية والتحليق في رحاب الخيال والصور والأحلام.
-
التركيز على التلقائية والعفوية في التعبير الأدبي، لذلك لا تهتم الرومانسية بالأسلوب المتأنق، والألفاظ اللغوية القوية الجزلة.
-
تنزع بشدة إلى الثورة وتتعلق بالمطلق واللامحدود.
-
الحرية الفردية أمر مقدس لدى الرومانسية، لذلك نجد من الرومانسيين من هو شديد التدين مثل: شاتوبريان ونجد منهم شديد الإلحاد مثل شيلي. ولكن معظمهم يتعالى على الأديان والمعتقدات والشرائع التي تُعد بالنسبة لهم قيوداً.
-
الاهتمام بالطبيعة، والدعوة بالرجوع إليها حيث فيها الصفاء والفطرة السليمة، وإليها دعا روسو.
-
فصل الأدب عن الأخلاق، فليس من الضروري أن يكون الأديب الفذ، فذّ الخُلق. ولا أن يكون الأدب الرائع خاضعاً للقوانين الخُلُقية.
-
الإبداع والابتكار القائمان على إظهار أسرار الحياة من صميم عمل الأديب، وذلك خلافاً لما ذهب إليه أرسطو من أن عمل الأديب محاكاة الحياة وتصويرها.
-
الاهتمام بالمسرح لأنه هو الذي يطلق الأخيلة المثيرة التي تؤدي إلى جيَشان العاطفة وهيجانها.
-
الاهتمام بالآداب الشعبية والقومية، والاهتمام باللون المحلي الذي يطبع الأديب بطابعه، وخاصة في الأعمال القصصية والمسرحية.

الجذور الفكرية العقائدية

تعد الرومانسية ثورة ضد الكلاسيكية المتشددة في قواعدها العقلية والأدبية، وكذلك ثورة ضد العقائد اليونانية المبنية على تعدد الآلهة.
ومن جذور هذه الثورة ظهور التيارات الفلسفية التي تدعو إلى التحرر من القيود العقلية والدينية والاجتماعية. فضلاً عن اضطراب الأحوال السياسية في أوروبا بعد الثورة الفرنسية الداعية إلى الحرية والمساواة وما يتبع ذلك من صراع على المستعمرات، وحروب داخلية.كل هذه الأمور تركت الإنسان الأوروبي قلِقاً حزيناً متشائماً، فانتشر فيه مرض العصر، وهو الإحساس بالكآبة والإحباط ومحاولة الهروب من الواقع، وكان من نتيجة ذلك ظهور اتجاهات متعددة في الرومانسية، إذ توغلت في العقيدة والأخلاق والفلسفة والتاريخ والفنون الجميلة.
دخلت الرومانسية في الفلسفة وتجلت في نظرية الإنسان الأعلى (السوبرمان) عند نيتشة 1844 – 1900م ونظرية الوثبة الحيوية عند برغسون 1859 – 1941م.

الرومانسية الجديدة

انحسرت الرومانسية في مطلع القرن العشرين عندما أعلن النقاد الفرنسيون هجومهم عليها – وذلك لأنها تسلب الإنسان عقله ومنطقه – وهاجموا روسو الذي نادى بالعودة إلى الطبيعة. وقالوا: لا خير في عاطفة وخيال لا يحكمهما العقل المفكر والذكاء الإنساني والحكمة الواعية والإرادة المدركة.
وكان من نتيجة ذلك نشوء الرومانسية الجديدة ودعوتها إلى الربط بين العاطفة التلقائية والإرادة الواعية في وحدة فكرية وعاطفية، ومن ثم نشأت الرومانسية الجديدة حاملة معها أكثر المعتقدات القديمة للرومانسية.
الانتشار ومواقع النفوذ:
تعد فرنسا موطن المذهب الرومانسي، ومنها انتقل إلى ألمانيا ومنها إلى إنكلترا وإيطاليا.
ويتضح مما سبق:
أن الرومانسية أو الرومانتيكية مذهب أدبي يقول أنصاره أنه يهدف إلى سبر أغوار النفس البشرية واستظهار ما تزخر به من عواطف ومشاعر وأحاسيس وأخيلة، للتعبير من خلال الذاتية عن عواطف الحزن والأسى والكآبة والألم والأمل، ومن خلال العفوية الخالية من تأنق الأسلوب وجزالة اللفظ ودقة التراكيب اللغوية، مع الاهتمام بالطبيعة وضرورة الرجوع إليها، وفصل الأخلاق عن الأدب، والاهتمام بالآداب الشعبية.
وقد اعتنق كثير من الحداثيين الرومانسية بل عدها بعضهم أحد اتجاهات الحداثة.

تلخيص الرومانسية في الشعر العربي الحديث

1- ما مفهوم الرومانسية ؟

ج/ هو مصطلح من كلمة(روما) وقد أطلق في العصور الوسطى على حكايات المغامرات شعرا أو نثرا .

2- ما العلاقة بين دلالة مصطلح الرومانسية (حكايات المغامرات) بالمذاهب الأدبية التي يدل عليها ؟

ج/ يدل المفهوم اللغوي للرومانسية على المغامرة واقتحام الأخطار ومجاوزة الواقع المعاش وانطبع هذا على الأدب إذ أصبح الشاعر أو الأديب لا يكتفي بتصوير ما يراه بل يتعداه إلى عالم آخر يصنعه ويشكله بنفسه.

3- ترتبط الرومانسية في الأدب الأوروبي بالثورة الاجتماعية والسياسية التي يلخصها المذهب .............

ج/ المذهب الليبرالي أو النزعة التحررية .

4- أين ظهرت آثار المذهب الرومانسي في الغرب ؟

ج/ ظهرت في التحرر السياسي والاجتماعي وفي المجال الأدبي حيث ضاق الأدباء بالقيود والقوانين المرتبطة بالتراث اليوناني والإغريقي القديم .

5- "كانت دوافع الرومانسية عند العرب ثنائية الطابع " وضح ذلك

ج/ أي تأثرت بالظروف المحلية (متمثلة في الاستعمار والتبعية الثقافية وتوجيه وسائل الإعلام والثقافة مما خلف اليأس والإحباط إضافة إلى الظروف السياسية للأمة العربية و كبت وتمزيق البلدان العربية ) كما تأثرت بالمؤثرات الأجنبية .

6- ما المبادئ العامة التي ترتكز عليها الحركة الرومانسية في العالم العربي ؟

ج/ رفض الفكر الكلاسيكي ، رفضها للنموذج الأعلى في الأدب ، رفضها التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية .

7- التياران الأساسيان للرومانسية في الشعر العربي الحديث هما : ............................

ج/ تيار الشرق العربي وتيار المهجر .

8- اكتب ما تعرفه عن مدرسة الديوان .

باعث المدرسة

الثورة النفسية العارمة التي في نفوس أصحابها على ظروف الحياة وعلى البيئة الاجتماعية وعلى التقاليد .

روادها

العقاد والمازني وعبد الرحمن شكري

سبب تسميتها

اعتمادا على كتاب ( الديوان ) الذي أصدره العقاد والمازني عام 1921م

مميزات شعرها

النزعة الوجدانية المسرفة في الذاتية والغنائية ، النزعة العقلية التي نجد لذتها في المغامرة والشك ، الثورة على التقليد وعلى المضمون التقليدي للشعر وعلى كل موضوع لا يتصل بالنفس الإنسانية .

نتائجها

من حيث مضمون الشعر التعبير عن مكنونات نفوسهم وخلجاتها وعادوا بالشعر إلى البحث في الوجود كما يحسه الشاعر ، تغير المعجم الشعري عندهم أو تغيرت لغة الشعر لديهم لأنهم عادوا بالشعر إلى التعبير عن قضايا جديدة وخطرات عميقة ، استعملوا الألفاظ المعبرة المباشرة بعد أن شحنوها بالعاطفة فاكتسبت تلك الألفاظ قوة الإيحاء والتأثير.

9- ظهرت جماعة أبولو على يد رائدها الشاعر المصري أحمد أبو شادي سنة :

( - 1923 م - 1932 م -1823 م - 1832م )

ج/ 1932م.

10- علل :تسمية شعراء جماعة أبولو بالشعراء الثوريين .

ج/ لأنهم دخلوا ميدان الشعر بعواطفهم ونفوسهم المرهفة وثقافتهم وظروف حياتهم القاسية وطاقاتهم الإبداعية المتفتحة ، ولأنهم نقلوا إلى العربية الكثير من الشعر الأوروبي ومن معانيه واستوحوا الأساطير اليونانية ، ولأنهم تحرروا من رتابة الإيقاع العروضي .

11- كيف كانت القصيدة عند حماعة أبولو ؟

ج/ أصبحت القصيدة إطارا للتجربة الذاتية أو الخاطرة التأملية وتحمل عنوانا يشف عن مضمونها و أصبح ديوان الشاعر منهم ذا وحدة موضوعية .

12- عدد أهم شعراء مدرسة أبولو ؟

ج/ أحمد أبوشادي – إبراهيم ناجي – علي محمود طه – محمود حسن إسماعيل .

13- منذ أواخر القرن التاسع عشر بدأت جماعات من البلاد العربية تهاجر إلى ...............

ج/ الولايات المتحدة الأمريكية .

14- للشعر المهجري بيئتان . ما هما؟

ج/ 1- بيئة أمريكا الشمالية أسس ما يعرف بالرابطة القلمية 1920م بنيويورك ( جبران خليل جبران – ميخائيل نعيمة – نسيب عريضة – إيليا أبوماضي ).

2- بيئة أمريكا الجنوبية وأسس ما يعرف العصبة الأندلسية في سان باولو بالبرازيل 1933م ( ميشال معلوف – الشاعر القروي – شفيق المعلوف )

15- علل- فئة المهجر الشمالي كانت أكثر تأثيرا في الحركة الأدبية العربية من فئة الجنوب .

ج/ لأن أدباء هذه الفئة كانوا أعمق إحساسا بإنسانية الأدب والشعر وصلتهما بالحياة الإنسانية وبالإنسان .

16- عدد ثلاث من خصائص الشعر الرومانسي .

ج/ _ رفضها للفكر الكلاسيكي .

– ربط الأدب بالعاطفة والوجدان والمشاعر الذاتية .

– تعظيم شأن الخيال وإطلاق حريته في ارتياد الآفاق الرحبة .

17- من خصائص الشعر الرومانسي ( رفضه للشعر الكلاسيكي ) وضح العبارة السابقة.

أي أن الرومانسيين يرفضون الآتي:

ج/ _ النموذج الأعلى للأدب ودعوتها إلى الاهتمام بالآداب القومية

التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية

الأسلوب المتأنق في نظم الشعر والدعوة إلى الأسلوب المرسل .

18- وازن بين التيار الرومانسي في الشرق العربي متمثلا في مدرستي الديوان وأبولو والتيار الرومانسي في المهجر .

أوجه الموازنة

التيار

الشرق العربي

المهجر

الباعث

ظروف الحياة و البيئة الاجتماعية و التقاليد

التطلع للحرية والقضايا الإنسانية في تلك الفترة .

المميزات

بالتجديد في الشكل ( الوزن والقافية ) والتأمل الذاتي

اتصلت الرومانسية بالحياة ومعالجة قضايا إنسانية إضافة إلى الحنين والشوق للوطن في المهجر .

تعليقات

  1. ممكن تفيدوني بالنزعة الرومانسية في أدب المهجر محتاجة اليها ضروري في مذكرة التخرج وجزاكم الله.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نظرية الأنساق العامة: إمكانية توظيفها في الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية

ملخص الأدب مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)

السيميائية :أصولها ومناهجها ومصطلحاتها