مواضيع في التدبير البيداغوجي والديداكتيكي للتعلمات الرياضياتية (من أجل اختيارالمشروع الشخصي)

تهتم المواضيع المقترحة بالجانب المنهجي حيث تتم فيها معالجة قضايا ديداكتيكية مرتبطة بمجال الممارسة الميدانية بالأقسام التطبيقية، ومن أهدافها :

o معالجة بعض الأخطاء والصعوبات المنهجية المرتبطة بتقديم بعض المفاهيم الرياضياتية.

o دعم بعض الجوانب التكميلية في التكوين البيداغوجي والديداكتيكي

o حل بعض المشكلات الملاحظة أثناء مشاهدة الدروس أو إلقائها.

o معالجة بعض الأخطاء الشائعة عند المتعلمين.....

اختيــار موضوع المشروع الشخصي :
إن اختيار موضوع المشروع الشخصي لا ينبغي أن يكون نتيجة توفر المراجع والموارد المختلفة أو لسهولة الموضوع في حد ذاته ، بل من الضروري أن يكون هذا الاختيار نتيجة إحساس بوجود إشكالية حقيقية قد تم رصدها ومعاينتها أثناء تحضير الدروس أو إلقائها أو مشاهدتها أو خلال معالجة مفهوم معين أو في أي وضعية أخرى لها ارتباط بالمشكلات المنهجية والديداكتيكية.
ومن أجل هذه الغاية نقترح مجموعة من المواضيع يستأنس بها الطالبات والطلبة(ة) الأساتذة عند الاختيار.

مراحل المشروع الشخصي

1. نقطة الانطلاق

ü مراكز الاهتمام

ü انشغالات

2. المجال المحتفظ به

ü البحث عن معلومات حول ......................................................

ü تعميق البحث بشأن.................................................................

3. صياغة الإشكالية

ü أطرح الإشكالية المركزية التالية ...........................................

4. الفرضيات المقترحة، والمرجعيات النظرية المعتمدة

ü في الوضع الحالي وانطلاقا من تفكيري، أود أن أبين أن ..............

ü وأخذا بعين الاعتبار المرجعيات النظرية(مع إحالات بيبلوغرافية)، أعتقد أن : ..............

ü المتغيرات التي أريد دراستها : ...................................

ü للإجابة عن الأسئلة المطروحة والتحقق من الفرضيات المعلنة، ينبغي دراسة : .....................

ü أميز بين المتغيرات المرتبة بالأقطاب الثلاثة : الأستاذ، المعرفة، المتعلم أو المحيط

ü أوضح ما هي التأثيرات التي قد يحدثها قطب على آخر

6. من متغيرات إلى مؤشرات

ü الوضعيات التي علي ملاحظتها لمحاولة الإجابة عن الأسئلة المطروحة.

ü ما هي المتغيرات التي ينبغي ملاحظتها في وضعية الفعل.

ü مؤشرات الوضعيات

ü من متغيرات إلى طرق جمع المعطيات وتحليلها

7. جمع المعطيات

ü المقاربات التجريبية (فعل – ملاحظة – تقويم )

ü المقاربات بالملاحظة (ملاحظات بالوسط الطبيعي، ملاحظات في إطار مؤسساتي)

ü مقاربات إكلنيكية (ترتكز عل الخطاب، وفق نمط مرتبط بالتأويلات الناتجة عن : دراسات احصائية، ملاحظات ومقابلات)

8. خلاصة

ü خلاصة : هل تؤكد أو تنفي الفرضيات المعلنة؟

ü ما هي الشروط التي تجعل من هذه الفرضيات قابلة للتمديد إلى وضعيات أخرى.

صياغــة المشروع

1. المجال والموضوع ( التيم)

ü يتمركز البحث حول .........................

2. الإشكالية :

ü السؤال هو : ...................................

3. فرضيات البحث

ü أود أن أبين أن :............................

4. متغيرات البحث

ü ما أريد ملاحظته

ü مستوى الفعل ( على أي شيء سيقع الفعل؟)

5. مؤشــرات

ü عناصر للملاحظة

ü ما علي الاحتفاظ به

بنية المشروع

1. المقدمة :

ü دواعي اختيار الموضوع

ü تساؤلات

ü فرضيات البحث

ü الطرق والمعينات المعتمدة

ü التخطيط المعتمد في البحث

2. العرض

ü احترام التخطيط المعلن

ü أجزاء ومكونات البحث

3. خلاصة

ü الجواب عن أسئلة البحث

ü آفاق ممكنة (انفتاح)

شروط وكيفية الإنجاز والعرض :

إن إنجاز المشروع الشخصي يخضع لمجموعة من الشروط ويمر بمسارات نجملها فيما يلي :

o مرحلة جمع المعطيات والموارد المساعدة على الإنجاز

o تبدأ عملية التحرير منذ اختيار الموضوع وتنتهي عند متم السنة التكوينية على أن تتخلل هذه المرحلة لحظات للتصحيح والتعديل والضبط

o يحرر كل طالب(ة) مشروعه الشخصي في أربع نسخ ( نسخة شخصية، وأخرى تسلم للإدارة وثالثة تسلم للأستاذ المؤطرورابعة للأستاذ المناقش)

o تتشكل لجان من الأساتذة المؤطرين للإشراف على مناقشة المشاريع الشخصية (تتكون اللجنة من عضويين : الأستاذ المؤطر وأستاذ مناقش)

o يقوم كل طالب(ة) بتحرير خلاصة مركزة عن المشروع الشخصي في شكل بطاقة تقنية يعرضها أمام اللجنة على أن لا تتجاوز مدة العرض 15 دقيقة ، وبعد المناقشة تمنح للطالب(ة) الأستاذ(ة) نقطة تقديرية عن المشروع باعتماد شبكة تقويم ومناقشة المشروع الشخصي

منهجيــة البحث :

عند تحرير المشروع الشخصي ينبغي تتبع المراحل الآتية :

1. مقدمة تتضمن كلمة شكر في حق رئيس المركز والمؤطر المشرف وكل من ساعد على إنجاز المشروع

2. دواعي اختيار الموضوع ( تحديد الإشكالية)

3. الأهــداف أو عناصر الموضوع

4. معالجة نظرية للمفاهيم الرياضياتية والبيداغوجية والديداكتيكية المرتبطة بالموضوع

5. اقتراح حلول ( فرضيات ) وتجريبها في الميدان.

6. التحقق من صدق الحلول المقترحة

7. خلاصة

8. المراجع المعتمدة

9. الفهرس

أدوات تقويم المشاريع الشخصية

تعرض مختلف المشاريع الشخصية على لجان تتشكل لهذه الغاية ويتم تقويمها بمراعات ما يلي :

الجانب الكتابي

o الدقة في التعبير والصياغة اللغوية

o مدى الالتزام بمنهجية البحث المعلنة

o مدى تسلسل وتناسق وترابط الأفكار وتجنب التكرار

o مستوى الإنتاج الذاتي والموضوعية والفعالية

o مدى توافق المنتوج مع الإشكالية المعلنة من حيث نجاعة وواقعية الحلول المقترحة.

الجانب الشفوي

o القدرة على التواصل من خلال تعبير عربي سليم

o القدرة على المناقشة وإعطاء إجابات واضحة ومحددة عن الأسئلة المطروحة

لائحة بعض المواضيع المقترحة

1. كيف يتم تناول الهندسة في السلك الأساسي.

2. كيف نساعد المتعلم على فهم نص مسألة في الرياضيات.

3. كيف نساعد المتعلم على حل المسائل الرياضية في السلك الأساسي.

4. كيف نساعد المتعلم على حل المسائل في السلك المتوسط.

5. أي دعم للتلاميذ الذين يجدون صعوبات في حل المسائل.

6. كيف نختار وضعيات للدعم والعلاج من خلال استثمار الأخطاء في الرياضيات.

7. كيف نجعل تصحيح الأنشطة الهندسية ناجعا ونساعد التلاميذ الذين يوجدون في وضعيات صعبة على التقدم.

8. بناء مسائل في الرياضيات بالسلك المتوسط.

9. من استكشاف الرياضيات إلى بنية الفضاء في السلك الأساسي.

10. اكتشاف العدد في السلك الأساسي.

11. دور اللعب لدعم التعلم في الرياضيات.

12. أهمية وحدود العمل بالمجموعات في حل المسائل الرياضية.

13. بناء مفهوم الزمن عند المتعلم بالمدرسة الابتدائية.

14. بناء النظمة العشرية عند التلميذ بالسلك الأساسي.

15. بناء مفهومي الفضاء والزمن في السلك الأساسي.

16. مكانة ودور التصحيح في تعلم الرياضيات.

17. الحساب الذهني في السلك المتوسط ، أي تعليم وأية ممارسة ؟

18. الخطأ في الرياضيات بالسلك المتوسط.

19. الصعوبات المرتبطة بحل المسائل الرياضية.

20. المتعامدات والمتوازيات في السلك المتوسط.

21. الحساب الذهني والسريع.

22. أخطاء التلاميذ وكيفية استثمارها كوضعيات لتعلم الرياضيات.

23. لوحــة التلميذ.

24. الدعم والتثبيت والإغناء في الرياضيات ( من خلال الكتاب المدرسي ).

25. دور وأهمية الشبكة التربيعية لشرح وتقديم بعض المفاهيم الرياضية.

26. الدور الديداكتيكي للمستقيم العددي في تعلم الرياضيات.

27. الأنشطة العددية في السلك الأساسي.

28. المسألة وأهميتها في تعلم الرياضيات.

كيف يتم تناول الهندسة في السلك الأساسي.

o مقدمــة

o الجزء الأول : توجيهــات

o كفايات وأهداف السلك.

o توجيهات رسمية خاصة بالهندسة.

o تدريس الهندسة بالتعليم الابتدائي.

o الهندسة المستوية من خلال الكتاب المدرسي

o الكفايات والأهداف والمصطلحات

o مفهوم الشكل في الكتاب المدرسي

o طرق العمل المعتمدة بالكتاب المدرسي

o العمل في القســم.

o تقديم القسم والعمل به.

o سيرورة وتحليل الحصص التعليمية

o خلاصة حول حصص التعلم

o الجزء الرابع : مقاربات أخرى

o الجزء الخامس : اقتراحات جديدية.

o خلاصة.

o المراجــع.

كيف نساعد المتعلم على حل المسائل الرياضية في السلك الأساسي

o مقدمــة

o حل المسائل في الرياضيات.

o ما هي المسألة ؟

o مكانة ودور المسائل في الرياضيات : نبذة تاريخية في التدريس، الآفاق الحالية.

o برنامج التعليم الابتدائي والكفايات المستهدفة.

§ برنامج التعليم الابتدائي.

§ الكفايات.

o تعرف الصعوبات وتحليلهــا.

o ماذا يعني حل مسألة : من وجهة نظر المدرس - من وجهة نظر التلميذ.

o استمارة : أسئلة وإجابات ، تحليل.

o صعوبــات أخرى.

o أنشطــة منهجية لدعم حل المسائل.

o أنشطة منهجية وكفايات نوعية

o تقديم وتحليل الأنشطة المقترحة ( فهم النص، طرق الحل، الاندماج في البحث عن الحل )

o طرق أخرى ممكنة.

o خلاصــة.

o المراجــع.

o

كيف نساعد التلميذ على حل المسائل في السلك المتوسط

o مقدمــة

o حل المسائل في البرامج الدراسية.

o ما هي المسألة وحل المسألة.

o أنواع المسائل :

§ تصنيف حسب أهداف التعلم.

§ تصنيف حسب النص

§ تصنيفات أخرى...

o أهداف حل المسائل في المنهاج الدراسي

o الصعوبات التي تواجه المتعلمين.

o قراءة النص

o بتاء تمثيل

o تخطيط طريقة الحل

o تنفيد الطريقة المختارة.

o التحقق من النتائج.

o التعبير عن الإجابة.

o التعاقد الديداكتيكي.

o كيف نساعد المتعلمين على حل المسائل.

o على المستوى الديداكتيكي :

§ أنشطة حول قراءة النصوص

§ أنشطة حول إنتاج نصوص

§ وضــع ترسيمات أوتمثيلات مبيانية أوخطاطات.

§ التعبير الشفوي.

§ تنويع المسائل.

o على المستوى البيداغوجي :

§ العمل بالمجموعات.

§ التوجيــه...

o خلاصــة .

o المراجــع.

أي دعم للتلاميذ الدين يجدون صعوبات في حل المسائل

o مقدمــة

o معطيات نظريــة

o لماذا حل المسائل الرياضية بالمدرسة الابتدائية :

o ماذا يعني حل مسألة ؟

o تحليل مصادر ممكنة لصعوبات حل المسائل.

o موضــوع الدراســة.

o أنشطة ذات طابع منطقي بالكتاب المدرسي ( القسم الخامس ).

o ما الفرق بين المسائل المنطقية والمسائل التقليدية.

o لماذا اقتراح المسائل المنطقية لدعم التلاميذ الذين يجدون صعوبات في حل المسائل التقليدية.

o أعمــال تطبيقية.

o تقديم إطار القسم.

o ممارسات المدرس.

o المسائل المقترحة والسلوكيات الملاحظة عند التلاميذ.

§ مسائل لا تتطلب جدول حقيقة

§ مسائل تتطلب جدول حقيقة

§ وضعيات تشجع استعمال جدول حقيقة

§ تركيب الصعوبات التي تواجه التلاميذ.

§ أهمية الأنشطة المنطقية لمعالجة الصعوبات عند التلاميذ.

o خلاصــة.

o المراجع.

كيف نختار وضعيات للدعم والعلاج من خلال استثمار الأخطاء في الرياضيات

o مقدمــة.

o الجزء الأول : الأسس النظريــة.

o ملاحظــات أولية.

o وقــع الخطــأ

§ الخطأ في التوجيهــات الرسمية.

§ التلاميذ في مواجهة الخطأ أو الفشل.

§ موقع الخطأ في الرياضيات.

§ تصنيف الأخطاء وتعرف مصادرها.

o أشكــال العلاج.

§ الرجوع إلى الدرس

§ تمارين للتدريب والدعم.

§ التصحيح الجماعي.

§ مقارنة الأخطاء والاستراتيجيات.

§ الرهان الميتودولوجي.

§ العمل بمجموعات الحاجات.

§ توجيهــات.

§ المقابلة الفرديــة.

o خلاصــة الجزء الأول.

o الجزء الثاني : التجريب.

o المشروع.

o وضع عدة للدعم والعلاج في القسم الخامس.

§ تقديم القسم

§ المثال الأول في الدعم والعلاج

§ حصيلة حصة في المسائل.

§ العمل بالقسم الخامس

o تجربة ثانية بالقسم السادس.

§ تقديم القسم.

§ تحليل التقويمات.

§ حصص للدعم.

§ حصيلة الدعم

§ مثال ناتج عن وضعية ديداكتيكية.

o خلاصــة.

o المراجع.

بناء مسائل في الرياضيــات بالسلك المتوسط

o مقدمــة.

o لماذا حل المسائل ؟

o كيف ندعم حل المسائل في السلك المتوسط.

o فرضيــات.

o نموذج المدرسة

o خطة المســار.

o جمع المفاهيم القبلية :

§ الجواب عن السؤال : ما هي مسألة رياضية في نظرك ؟

§ تذكير نظري حول مفهوم المسألة.

o التقويم التشخيصي.

§ مجموعة 10 مسائل.

§ اختلاف أنواع الوضعيات الرياضية.

§ اختلاف أنواع المسائل.

o بناء مسائل (1)

o حل المسائل الأولى من طرف التلاميذ

o بناء مسائل (2).

o حل المسائل الثانية من طرف التلاميذ.

o تحليل المسائل الثانية.

o التقويم النهائي.

§ جدول تحليل المهارات في التقويم النهائي

§ جدول تحليل التقويمات الفردية

§ جدول لمقارنة خطط الحل

o جمع المفاهيم البعدية.

o خلاصــة.

o المراجع.

من استكشاف الرياضيات إلى بنية الفضاء في السلك الأساسي

o مقدمــة.

o الطفــل والفضــاء

o ما هو الطفل الذي عمره بين 2 و 5 سنوات

o أنواع الأنشطة الرياضية.

§ اللعب وأنشطة تمهيدية

§ وضعيات/ مسائل.

§ تمارين للتدريب

§ تقويم المفاهيم.

o دور المدرسة الأولية : الغايات المؤسساتية

§ البرامج .

§ توجيهات رسمية

o مثال لعدة ديداكتيكية.

o تموضع وتنظيم الورشات.

o الورشــات :

§ أنشطة لتعرف الأشكال.

§ أنشطة للرسم

§ أنشطة تقطيع الأشكال.

§ أنشطة حول مفهومي الأفقي والعمودي.

§ أنشطة حول " الداخل".

§ مقاربة المستوى من خلال الانتقال من الفضاء الثلاثي الأبعاد إلى الفضاء ذو بعدين.

o تحليل الورشات.

§ اللعب والمناولة.

§ التعبير.

§ تربية النظرة أو الرؤية أو المشاهدة.

o خلاصــة.

o المراجــع.

اكتشــاف العـدد في السلك الأساسي

o مقدمــة

o الجزء النظري

o نبذة تاريخية عن تدريس العدد بالسلك الأساسي.

o التعلم عن طريق حل المسائل

o أهمية الحساب الذهني.

o ما هي أشكال التكميم عند الطفل

o ممارسات القسم.

o وضعيات وظيفية.

o وضعيات مبنية

o خلاصــة.

o المراجــع.

دور اللعــب لدعــم التعلـم في الرياضيـات

o مقدمــة

o الجانب النظري.

o مفهــوم اللعب

§ نحو تعريف اللعب

§ اللعب في المنهاج المدرسي

§ اللعب في الفضاء المدرسي.

o دور اللعب عند الطفل

§ على المستوى النفسي.

§ ما يقدمه اللعب للطفل.

o اللعب من أجل التعلم.

§ لماذا اللعب البيداغوجي

§ متى يمارس الطفل اللعب.

o اللعب البيداغوجي : مع أم ضد

§ آثار اللعب على الطفل في الفضاء المدرسي.

§ حدود اللعب.

§ تمثلات حول العمل واللعب.

o الجزء العملي.

o اقتراح مجموعة ألعاب

o تحليل :

§ سلوك الطفل تجاه اللعبة

§ تحمل المسؤولية في اللعب.

§ تعلم الاستقلالية في اللعب.

§ متى يصبح اللعب بيداغوجيا.

§ تحقيق الأهداف

o خلاصــة.

o المراجــع.

أهمية وحدود العمـل بالمجموعــات في حـل المسائل الرياضية

o مقدمــة

o المسائــل

§ توجيهــات رسميــة

§ لماذا المسائل ؟

§ ماذا يعني حل مسألة في الرياضيات

§ أنواع المسائل.

§ الصعوبات التي تواجه التلاميذ لحل المسائل.

o المسائل والعمل بالمجموعــات.

§ مفهوم العمل بالمجموعات.

· التمركز حول المتعلم والمتعلمة.

· أهمية المجموعات بالنسبة للتلميذ.

§ أهمية العمل بالمجموعات في حـل المسائل.

· الأهمية والحدود.

· تدبير حصة حل مسائل في إطار مجموعات.

§ أنواع المسائل المفضلة للعمل بالمجموعات.

o تطبيقــات.

§ اقتراح وضعية عمل بالمجموعات.

§ اختيار مسائل مناسبة.

§ الحصص والحصيلة.

o التحليل وتقديم الحلول.

§ تحليل الوضعية.

§ اقتراح حلول بيداغوجية.

o خلاصــة.

o المراجــع.

بناء مفهوم الزمن عند المتعلم بالمدرسة الابتدائية

o مقدمــة.

o الجــانب النظري.

o تعاريــف.

§ الزمن.

§ التتابع الزمني.

§ المدة الزمنيـة.

§ الوتيرة.

§ التزامن.

o العلاقــة : زمـان / فضــاء .

o بناء مفهوم الزمن عند الطفل.

o لماذا الزمن مفهوم أساسي.

o الصعوبات التي تواجه التلاميذ لإدراك مفهوم الزمن.

o من حيث التوجيهات الرسمية.

o تأملات حول الوتائر البيولوجية

o الجانب التطبيقي.

o استعمال الزمن.

o عرض بعض الأنشطة بالسنتين الأولى والثانية ابتدائي.

o خلاصــة.

o المراجــع.

بنــاء النظمـة العشريــة عند التلميذ بالسلك الأساسي

o مقدمــة.

o الجانب النظــري.

o من تاريخ نظمــات العد.

§ نظمة العد الجمعي.

§ نظمة العد الوضعي

o نظمة العد العشري.

§ المبادلة والأساس في النظمة العشرية.

§ دور المحاسب في النظمة العشرية.

o الجانب التطبيقــي.

o اقتراح أنشطة ووضعيــات (وصف وتحليل )

o تدبير الأنشطــة.

o خلاصــة.

o المراجــع.

بناء مفهومي الفضــاء والزمن في السلك الأساسي

o مقدمــة.

o الجانب النظري

§ معطيات حول سيكولوجية الطفل

§ رسالة ودور السلك الأساسي.

o وضعيات يومية لتنظيم بنية الفضاء والزمن.

§ تقديم معلمات لتنظيم الفضاء والزمن.

§ التعبير الشفوي عن الفضاء والزمن.

§ التتابع وبنية الزمن.

o أنشطة لتنظيم بنية الفضاء والزمن.

§ المسارات المعيشة / المسارات الممثلة.

§ ساعــة القسم : أداة للمعلمة.

o خلاصــة.

o المراجــع.

مكانــة التصحيح في تعلم الرياضيات

o مقدمــة.

o موقع ومكانة الخطأ ضمن نظريــات التعلم.

§ الاتجاه التبليغي.

§ الاتجاه السلوكي.

§ الاتجاه البنائي.

§ البرامج الدراسية.

o كيف نجعل لحظــات التصحيح أكثر نجاعــة.

§ حل المسائل :

· اختيار الحصة.

· تدبير الحصة.

· تحليل بعدي.

§ الحساب والحساب الذهني.

§ الأنشطة الهندسية.

o خلاصــة. مراجــع

الحساب الذهني في السلك المتوسط، أي تعليم وأية ممارسة ؟

o مقدمــة.

o حول الحساب الذهني.

o مرجعية التوجيهات الرسمية : الكفايات والأهداف.

o الأسس النظرية : مميزات وغايات الحساب الذهني.

o التساؤلات والإشكالية.

o فرضيــات البحث : الاستراتيجية، خاصيات العمليات، الذاكرة...

o إعمــال بيداغوجي.

o ملاحظة حصة الحساب الذهني بقسم من السلك المتوسط (مواصفات القسم، ممارسات المدرس...)

o الرائز الأولي :

§ اختيار أنشطة.

§ إعمال هذه الأنشطة.

§ النتائج.

o حصص التعلم : إعداد حصص ومسارات تدرجية.

o حصيلة الملاحظات والتحليل النقدي.

o الرائز الأخير ( تقديم النتائج وتأويلها ).

o توضيحات نظرية.

o خلاصــة.

o المراجــع.

الخطــأ في الرياضيــات بالسلك المتوسـط

o مقدمــة.

o الجزء الأول : تقديــم نظري.

o موقع الخطأ والطرق البيداغوجية.

§ النموذج التبليغي.

§ النموذج السلوكي.

§ النموذج البنائي.

o موقع الخطأ والتقويم.

§ التقويم الإجمالي.

§ التقويم التشخيصي.

§ التقويم التكويني.

o الخطأ والمثلث الديداكتيكي.

o موقع الخطأ ضمن التوجيهات الرسمية.

o الجزء الثاني : أدوات ديداكتيكية حول الأعداد العشرية.

o تقديم القسم.

o وصف الأداة التجريبية.

o اختيار الوسائل.

o برمجة الشهر.

o تحليل بعض إنتاجات التلاميذ.

o خلاصة الجزء الأول.

o الجزء الثالث : أدوات ديداكتيكية حول التقييم.

o موضوع التقييم.

o الأهداف.

o التحليل.

o تحليل وتأويل أخطاء التلاميذ في التقويمين 1 و 2

o خلاصــة.

o التحليل 2 ( نفس العناصر ). خلاصــة / المراجــع

الصعوبات المرتبطــة بحـل المسائل الرياضيــة

o مقدمــة.

o تعريف ومكانة المسائل ضمن التوجيهات الرسمية.

o تعاريف.

o تطور المسائل في البرامج.

o صعوبات مرتبطة بقراءة نصوص مسائل.

o بنية النص.

o اللغــة.

o صعوبات أخرى.

o التعاقد الديداكتيكي.

o الحلول المرتقبة.

o تنويع المسائل.

o اقتراح أدوات.

o العمل على التعليمة.

o تحليل نصوص.

o مسائل جمعية في شكل نصوص.

o خريطة طرقية.

o مسألة بدون أسئلة.

o مسألة في الهندسة.

o خلاصــة.

o المراجع.

المتعامدات والمتوازيــات في السلك المتوسط.

o مقدمــة.

o تذكير نظري في الموضوع.

o الكائنات الهندسية من الابتدائي إلى الإعدادي.

o تقديم وتحليل برنامج السلك المتوسط.

o تقديم برنامج السنة السادسة ابتدائي.

o الأخطاء الملاحظة في السنة السادسة ابتدائي.

o ملاحظات حول المستقيمات المتوازية والمتعامدة.

o خلاصــة وإشكاليــة.

o تأملات وأفكــار عامــة.

o المزواة.

o هل يمكن التخلص من المزواة.

o كيف نهدم لنبني.

o كيف ولماذا نطلب العناية والدقة.

o كيف نتجنب الخطاء الشائعة لدى التلاميذ.

o كيف نسم الأنشطة بطابع اللعب.

o صلاحية وتبليغ الإجابات.

o تدبيــر الحصة.

o تقديم كرونولوجي للمراحل.

o وصف وسيرورة الحصص.

§ الحصة1 : المتعامدات والمتوازيات.

§ الحصة2 : التعمق في المتوازيات والمتعامدات.

§ الحصة3 : الرباعيات.

§ الحصة4 : المثلث والمستطيل.

o رجوع إلى الحصة 2.

o بالنسبة للبرامج.

o السيرورة.

o معلومات وامتدادات بالنسبة للحصص التالية.

o خلاصــة.

o المراجع.

الحســاب الذهني والسريع.

o مقدمــة.

o الجانب النظري.

o تعاريف.

o أهداف الحساب الذهني والسريع.

o بيداغوجيا الحساب الذهني.

o دور الحساب الذهني والسريع لتعلم الرياضيات.

o مجالات استخدام الحساب الذهني والسريع.

o تقنيات الحساب الذهني.

o التذكر والحساب الذهني.

o الجانب التطبيقي.

o اقتراح أنشطة للحساب الذهني.

§ تقديم القسم.

§ وضع استراتيجية للحساب الذهني.

§ تنفيذ الاستراتيجية وتدبير الأنشطة.

o خلاصــة.

o المراجــع.

أخطاء التلاميذ وكيفية استثمارها كوضعيات لتعلم الرياضيات

o مقدمــــة.

o الجانب النظري.

o تعاريف.

o أنواع الأخطاء ومجالاتها.

o كيف ينظر الأستاذ والمتعلم إلى الأخطاء.

o ما هي أسباب الأخطاء ومصادرها.

o أي مؤشر للأخطاء عند التلاميذ.

o الجانب التطبيقي.

o ملاحظة أخطاء التلاميذ بالمدارس التطبيقية ( الشفوية والكتابية ).

o تحرير لائحة الأخطاء الشائعة والمتكررة في كل مستوى.

o تحليل الأخطاء الملاحظة وتصنيفها والبحث عن مصادرها.

o اقتراح خطة للتصحيح والمعالجة.

o خلاصــة.

o المراجع.

لوحــــة التلميــذ.

o مقدمــــة.

o الجانب النظــري.

o تعريف.

o أنواع اللوحات.

o الأهداف من استعمال اللوحة.

o دور الألواح في تعلم الرياضيات.

o كيفية ومجالات ولحظات استعمال اللوحة.

o الجانب التطبيقي.

o وضع استراتيجية لاستعمال الألواح.

§ تقديم القسم أو مجموعة أقسام.

§ تحديد اكفايات

§ اقتراح أنشطة رياضية تستعمل فيها الألواح.

§ تدبير هذه الأنشطة.

§ تحقيق الكفايات.

o حصيلة وآفاق.

o خلاصــة.

o المراجع.

الدعم والتثبيت في الرياضيات ( من خلال الكتاب المدرسي )

o مقدمــــة.

o الجزء النظري.

o تعريف مفهومي الدعم والتثبيت.

o الدعم والتثبيت : أنواعه والأساليب المستعملة.

o تحليل التوزيع الأسبوعي والسنوي المعتمد بالكتاب المدرسي في موضوع الدعم والتثبيت.

o الأهداف المتوخاة من أسبوع الدعم.

o الفرق بين الأنشطة الداعمة وأسبوع الدعم والإغناء من حيث الأهداف والأساليب المستعملة.

o المنهجية المتبعة في تناول أنشطة الدعم والإغناء.

o الجزء العملي.

o ملاحظة قسم من مستوى معين لمدة أسبوع.

§ تقديم القسم.

§ وضع تشخيص أولي للمكتسبات.

§ ملاحظة الأخطاء المرتكبة وصعوبات التعلم.

§ ملاحظة الفوارق الفردية ورصد التلاميذ المتعثرين.

o وضع خطة للدعم الأسبوعي.

§ ضبط الصعوبات وتشخيصها.

§ تحديد الأخطاء الشائعة والمتكررة.

§ تعرف التلاميذ المتعثرين والذين يوجدون في وضعيات صعبة.

§ اقتراح أنشطة ووضعيات للدعم والإغناء.

§ تدبير هذه الأنشطة (تنفيذ خطة الدعم).

§ تدبير الفروقات (تطبيق مبادئ البيداغوجيا الفارقية ).

o خلاصــة.

o المراجــع

دور وأهمية الشبكة التربيعية لشرح وتقديم بعض المفاهيم الرياضية

o مقدمــــة.

o الجزء النظري.

o تعاريف.

§ تعريف الشبكة.

§ أنواع الشبكات.

§ الشبكة التربيعية.

o المميزات الديداكتيكية للشبكة التربيعية لتقديم وتفسير وتوضيح بعض المفاهيم الرياضية.

o مجالات توظيف الشبكة التربيعية :

§ الإطار الحسابي ( العمليــات...)

§ الإطار الهندسي ( تنظيم المستوى ، التحويلات...).

o الجزء العملي.

o اقتراح مجموعة أنشطة تستخدم فيها الشبكات التربيعية.

§ تقديم القسم ( المستوى ).

§ تحديد الكفايات المستهدفة.

§ تحديد عدد الحصص المخصصة لإنجاز الأنشطة.

§ وضع سيناريو لتدبير هذه الأنشطة.

o خلاصــة.

o المراجــع.

الدور الديداكتيكي للمستقيم العددي في تعلم الرياضيات.

o مقدمــــة.

o الجزء النظري.

o تعريف المستقيم العددي.

o المستقيم المدرج.

o الدور الديداكتيكي للمستقيم المدرج في :

§ المجال الهندسي

§ مجال الحساب.

§ مجال القياس.

o الجزء العملي.

o اقتراح مجموعة أنشطة يستعمل فيها المستقيم المدرج.

§ تقديم القسم.

§ تحديد الكفايات المسنهدفة.

§ اقتراح أنشطة تحقق هذه الكفايات.

§ إبراز الدور الديداكتيكي من استعمال المستقيم المدرج في هذه الأنشطة.

§ ضبط الحصص المخصصة للتنفيد ووضع خطة منهجية للإنجاز والتدبير.

o خلاصــة.

o المراجــع.

الأنشطة العددية في السنتين الأولى والثانية ابتدائي.

o مقدمــة.

o الجزء النظري.

o الأنشطة ما قبل العددية.

§ المقارنة.

§ التصنيف.

§ الترتيب.

o العد والأعداد في المرحلة ما قبل المدرسية ( التعليم الأولي).

§ الفرق بين أنشطة العد والتعداد.

§ دور الأصابع في تعلم العد والتعداد والأعداد.

o المقاربات المختلفة لبناء العدد عند الطفل في السنتين الأولى والثانية ابتدائي.

§ كيف يصل الطفل إلى الربط بين العدد والكمية.

§ كيف يستعمل الطفل نظمات العد للتعبير عن بعض الأعداد.

§ كيف يتظم الطفل التتابع العددي.

§ ما هو دور التقادر والتتابع لبناء العدد عند الطفل.

§ كيف يتعرف الطفل على الكتابات الجمعية.

o الجزء العملي.

o اقتراح مسار تعلمي لتقديم الأعداد من 0 إلى 9 بالسنة الأولى ابتدائي.

§ تحديد الكفايات الأساسية والنوعية المستهدفة.

§ وضع رزنامة للتنفيذ تتضمن الدروس اللازمة لتحقيق هذه الكفايات.

§ اقتراح أنشطة وتوزيعها على الدروس المحددة ثم وضع خطط منهجية لتدبيرها مع التلاميذ.

§ ذكر الصعوبات النوعية التي قد تواجه التلاميذ واقتراح أنشطة داعمة لتجاوزها.

o خلاصــة.

o المراجــع.

المسألـة وأهميتها في تعلــم الرياضيـات.

o مقدمــة.

o الجزء النظري.

o تعاريف.

§ ما هي المسألة ؟

§ ما هي الوضعية / المسألة ؟

o المسألة والإطار المنهجي العام لتعلم الرياضيات بالتعليم الابتدائي.

o استخدام المسألة في درس الرياضيات بمختلف مراحله ( البناء والترييض، التقويم والدعم والاستثمار ).

o الأهداف العامة من تناول موضوع المسائل في التعليم الابتدائي.

o أهداف حل المسائل :

§ أهداف مفهومية.

§ أهداف منهجيــة.

o أنواع المسائل المتداولة والمدرجة بالكتاب المدرسي.

o الصعوبات التي تواجه التلاميذ في حل المسائل.

o الجزء العملي.

o ملاحظة التلاميذ أثناء حصص حل المسائل.

§ تحديد القسم الملاحظ.

§ ملاحظة التلاميذ خلال العمل الفردي والعمل بالمجموعات.

§ رصد الصعوبات الكتابية والشفوية عند حل المسائل ( خلال مراحل البحث والعرض الجماعي).

§ رصد بعض الطرق الشخصية المستعملة من طرف التلاميذ في حل المسائل.

§ ملاحظة دور المدرس خلال العمل الفردي أو العمل بالمجموعات.

§ ملاحظة دور المدرس أثناء العرض الجماعي أو التصحيح.

o تحليل وتأويل الملاحظات السابقة.

o استنتاجات ( حصيلة وآفاق ).

o خلاصــة.

o المراجع.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نظرية الأنساق العامة: إمكانية توظيفها في الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية

السيميائية :أصولها ومناهجها ومصطلحاتها

ملخص الأدب مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)