السوق المشتركة

السوق المشتركة اتحاد اقتصادي بين الأمم. وتنشئ الأمم الأسواق المشتركة في الغالب لأسباب سياسية، ولحفز النمو الصناعي، وزيادة فرص العمل وتسهيل انتقال رؤوس الأموال والعمال بينها، ولتوفير مزيد من السلع والخدمات للمستهلك. كما تشجِّع مثل هذه الأسواق التجارة بين الدول الأعضاء بالإعفاء من الرسوم الجمركية ومعالجة العوائق التجارية الأخرى. وللمزيد من المعلومات عن كيفية عمل السوق المشتركة، انظر: الاتحاد الأوروبي.

أما مجلس التعاون الاقتصادي (الكوميكون) الذي تأسس عام 1949م وشمل في عضويته الاتحاد السوفييتي (السابق) وبلغاريا وبولندا وتشيكوسلوفاكيا (سابقًا) ورومانيا والمجر فقد هدف إلى الاهتمام بالتنمية الاقتصادية في الدول الأعضاء، فقد حُل عام 1991م. وشكلت جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق المستقلة منظومة كومنولث الدول المستقلة عام 1993م، وهي اتحاد اقتصادي شبيه بالاتحاد الأوروبي.

وهناك مجموعات من الدول تلغي بعض الحواجز التجارية بينها أو تزيلها تمامًا إلا أنها لا تعتبر أسواقًا مشتركة حقيقية نظرًا لأن كل دولة عضو تتبع سياسة تجارية مختلفة مع الدول غير الأعضاء، كما أن رؤوس الأموال والعمال وغيرهما لا تنتقل بحرية بين الدول الأعضاء. وتتضمن هذه المجموعات أو الاتفاقيات كلاً من :

السوق العربية المشتركة، تأسست عام 1964م. والأعضاء : مصر والعراق والأردن وليبيا وموريتانيا وسوريا واليمن.

رابطة شعوب جنوب شرقي آسيا، تأسست في عام 1967م. الأعضاء: بروناي وإندونيسيا وماليزيا والفليبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام وكمبوديا ولاوس وبورما (ماينمار). انظر: رابطة شعوب جنوب شرقي آسيا.

اتفاقية التجارة والتقارب الاقتصادي الأسترالي النيوزيلندي، بدأت عام 1983م. العضوان : أستراليا ونيوزيلندا.

المجموعة والسوق الكاريبية المشتركة، تأسست عام 1973م عوضًا عن اتحاد التجارة الحرة الكاريبي الذي تأسس عام 1965م. الأعضاء: أنتجوا وباربودا وجزر البهاما وباربادوس وبليز ودومينيكا وجرينادا وغايانا وجامايكا ومونتسيرات وسانت كيتس ونيفيس وسانت لوسيا وسانت فينست والجرينادين وترينيداد وتوباجو.

المنطقة الاقتصادية الأوروبية، تأسست عام 1994م. الأعضاء: النمسا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيسلندا وأيرلندا وإيطاليا وليختنشتاين ولوكسمبرج وهولندا والنرويج والبرتغال وأسبانيا والسويد والمملكة المتحدة.

اتحاد التجارة الحرة الأوروبي، تأسس عام 1960م. الأعضاء : آيسلندا والنرويج وسويسرا وليختنشتاين.

الجماعة الاقتصادية الأوروبية. وتسمى أيضًا السوق الأوروبية المشتركة وهي جزء من المجموعة الأوروبية. تأسست عام 1957م والأعضاء: أسبانيا وألمانيا وأيرلندا وإيطاليا والدنمارك وفرنسا ولوكسمبرج وهولندا واليونان وبلجيكا وبريطانيا والبرتغال. وبحلول عام 1993م، أصبحت هذه المجموعة تعرف باسم الاتحاد الأوروبي، وانضم إليها فنلندا والنمسا والسويد.

اتحاد التجارة الحرة الأوروبي. تأسس عام 1959م. الأعضاء أيسلندا والسويد وسويسرا والنرويج والنمسا وفنلندا. انظر: اتحاد التجارة الحرة الأوروبي.

السوق المشتركة لدول أمريكا الوسطى. تأسست عام 1960م. الأعضاء: إلسلفادور وكوستاريكا وجواتيمالا ونيكاراجوا وهندوراس.

رابطة التكامل لدول أمريكا اللاتينية. تأسست عام 1980م. الأعضاء: الأرجنتين وأروجواي والإكوادور والبرازيل، وباراجواي وبوليفيا وتشيلي وبيرو والمكسيك وكولومبيا وفنزويلا.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نظرية الأنساق العامة: إمكانية توظيفها في الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية

ملخص الأدب مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)

السيميائية :أصولها ومناهجها ومصطلحاتها