البرلمان الأوروبي

البرلمان الأوروبي هو برلمان الاتحاد الأوروبي (المجموعة الأوروبية سابقاً) الذي يجري انتخابه بصورة مباشرة. انظر: الاتحاد الأوروبي؛ المجموعة الأوروبية.

يجتمع أعضاء البرلمان الأوروبي في ستراسبورج بفرنسا، وتعقد الجلسات عادة مرة كل شهر. وتجتمع لجان البرلمان الأوروبي عادة في بروكسل حيث يوجد المقر الرئيسي لإدارة المجموعة الأوروبية.

تكون البرلمان الأوروبي في دورته التي امتدت بين عامي 1999م و2004م من 625 عضواً، تم توزيعهم على الدول الأعضاء على النحو التالي:

الدولةعدد الأعضاء في البرلمان الأوروبي
أسبانيا63
ألمانيا99
أيرلندا15
إيطاليا87
البرتغال25
بلجيكا25
الدنمارك16
السويد22
فرنسا87
فنلندا16
لوكسمبرج6
المملكة المتحدة87
النمسا21
هولندا31
اليونان25
15 دولة625 عضواً

العمل والسلطات. لايتمتع البرلمان الأوروبي بسلطات كبيرة مثل تلك التي تتمتع بها برلمانات الدول الأعضاء. وتقتصر سلطة إصدار التشريعات التي تؤثر في كل الدول الأعضاء، على مجلس الوزراء الذي يمثل الحكومات الوطنية. يتعين على الهيئة التنفيذية للمجموعة الإجابة عن أسئلة البرلمان الأوروبي وتقديم التقارير عن كيفية إدارته لشؤون المجموعة الأوروبية. كما يتعين عليها أيضًا الاستجابة لتوصيات البرلمان المتعلقة بأعمال المجموعة.

وفي مجال التشريع يكون الدور الذي يؤديه البرلمان استشاريًا إلى حد كبير، إذ تقوم الهيئة التنفيذية للمجموعة باقتراح التشريعات، ثم يدرس البرلمان هذه المقترحات.

يتعين على مجلس وزراء المجموعة دراسة التعديلات والآراء الصادرة من البرلمان قبل اتخاذ قرار بشأن التشريع.

ويتمتع البرلمان بسلطة على جزء من ميزانية المجموعة، وعليه ينبغي على المجلس والبرلمان الاتفاق على الميزانية قبل البدء في صرف أي مبالغ نقدية.

نبذة تاريخية. كان أعضاء البرلمان الأوروبي حتى عام 1979م، يتم اختيارهم بالتعيين بوساطة الهيئات التشريعية للدول الأعضاء. وفي الفترة من 1973 إلى 1979م، قام البرلمان الوطني في كل من المملكة المتحدة وأيرلندا بتعيين أعضاء البرلمان الأوروبي من بين أعضائهما. وفي يونيو 1979م، قامت الدول الأعضاء في المجموعة الأوروبية، بإجراء أول انتخابات مباشرة لأعضاء البرلمان الأوروبي. ونتيجة لذلك أصبح في الإمكان انتخاب أي عضو للبرلمان الأوروبي دون أن يكون عضوًا في البرلمان الوطني.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نظرية الأنساق العامة: إمكانية توظيفها في الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية

ملخص الأدب مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)

السيميائية :أصولها ومناهجها ومصطلحاتها