قيم التواصل وضوابطه مفهوم التواصل

قيم التواصل وضوابطه مفهوم التواصل : هو التفاعل الايجابي الناتج عن استعمال حواس التواصل في إرسال الخطاب وفي استقباله النابع من رغبة صادقة في صلة الأخر والاتصال بوجدانه عن طريق الفهم والإفهام المنطلق من إرادة الوصول إلى المعرفة الحقة . دواعي التواصل أ – طبيعة الإنسان استخلافية : خلق الله الإنسان واستخلفه في الأرض ليقم بوظيفة كالعبادة الحقة وتصديق الوحي وتدبر آياته وهذا لا يكون إلا عن طريق تواصله مع نفسه ومع الكون متدبرا ومتفكر ومتمثل عن طريق استخدام حواس التواصل التي انعم الله بها من سمع وبصر وكلام وفؤاد . ب – حاجات الإنسان الاجتماعية : يحتاج الإنسان في حياته للتواصل والتفاعل مع لمجتمع لتحقيق حاجاته الاجتماعية والأساسية ( الحاجات العضوية – الحاجة لتحقيق الذات وتقديرها – الحاجة من الانتماء – الحاجة للأمن) قيم التواصل وضوابطه : قيم تحكم نية المتواصل حسن الظن بالناس وإخلاص التواصل لله وقيم تحكم مقصد المتواصل تحقيق التواصل بين الناس وتشجيع الناس على التفاهم ونشر قيم الخير والتسامح قيم تحكم فعل المتواصل الصدق والأمانة والحياء والتواضع واحترام رأي الآخر والإذعان للحق والرفق بالمخاطب . ضوابط التواصل : بالنسبة للمرسل حسن البيان والرفق بالمخاطب والمخاطبة بالحسنى واستعمال الكلمة الطيبة . بالنسبة للمتلقي حسن الإنصات وحسن الإقبال على المخاطب وعدم مقاطعة المخاطب والتشبث عند استشكال الفهم والتباس الغرض من الخطاب .عوائق نفسية : الإرسال التعالي والإعجاب بالنفس وسوء الظن والتكبر . عوائق سلوكية : الإرسال اغضب ولا العنف والاستهزاء بالمخاطب . التلقي الإعراض والغفلة والاهانة والخوفقواعد التواصل الفعال والايجابي من القواعد احترام رأي الآخر وحقه في الاختلاف والحقيقة الفكرية نسبية وليست مطلقة وتجاوز الخلافات والاطلاع إلى المصلحة العامة والأهداف المشتركة وتدبير الاختلاف والوصول إلى توافقات ونبد الحوار العنيف والحكم على الأفكار وليس الأشخاص . شروط الإنصات الجيد : حسن الإنصات وتعمده واستحضار الذهن وعدم الشرود والتركيز على ما يقوله المرسل وليس التفكر فيما سيقوله المتلقي والحكم على مضمون الرسالة وليس على شخص المرسل والصبر الكافي على المرسل وعدم مقاطعته .من أساليب الحوار في القران الكريم والسنة النبوية– قال الله سبحانه : قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب تم من نطفة ثم سواك رجلا37 . قال الله سبحانه : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير مفهوم الحوار : شكل من إشكال الحديث بين طرفين يتم فيه تناول الكلام بينهما في أمر ما في أجواء هادئة بعيدة عن الخصومة والتعصب . الفرق بين الحوار والجدل : الحوار يكون هادئا بعيدا عن أجواء العنف والخصومة والتعصب أما الجدل فيكون غالبا في حال التنازع الفكري ويطغى عليه أسلوب المنازعة والمعارضة والتعصب للرأي .ضوابط الحوار:1تقبل الأخر : ومعناه قبول الاختلاف والاعتراف بالأخر واحترام حقه في التعبير عن قناعته . 2حسن القول: وهو إن يهذب الطرفان المتحاوران كلامهما وان يتجنبا الألفاظ الجارحة وعبارات السخرية والازدراء .3 العلم وصحة الأدلة : وهو ضابط يلزم المتحاورين اعتماد العلم والبرهان في الدفاع عن الرأي الشخصي او تفنيد الرأي المخالف . 4الإنصاف و الموضوعية: وهو ضابط يجعل المحاور يقر بصحة رأي محاوره ويذعن للحق إن تبين له صدق حججه . الحوار في القران الكريم : 1- أسلوب الحوار الوصفي التصويري : هو أسلوب يصف ويصور مشاهد حوارية واقعية تجعل القارئ والسامع كأنه يعيش أحداث الحوار وأحداث القصة .2- الأسلوب الحجاجي البرهاني : وهو أسلوب يحاج المنكرين للتوحيد والبعث بالبراهين العقلية لإبطال ادعائتهم ومعتقداتهم الفاسدة الحوار في السنة النبوية : 1- أسلوب الحوار الوصفي التصويري : هو أسلوب يعتمد على تقريب المعاني إلى الإفهام بالقصة و ضرب الأمثلة 2- أسلوب الحوار الاستدلالي الاستقرائي : هو أسلوب يعتمد استجواب المحاور والتبرج معه بالانطلاق من مسلمات متفق عليها لرفع الالتباس. 3- أسلوب الحوار التشخيصي والاستنتاجي : هو أسلوب يعرض المشكلة ويشخصها لإثارة الانتباه وتحفيز التفكير ويترك للمحاور فرصة استنتاج الحل بنفسه .الاختلاف آدابه وتدبيره :قال الله سبحانه : كان الناس امة واحدة فبعث الله النيئين مبشرين ومنذرين وانزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه واماختلف فيه إلا الذين واتوه من بعدما جاءتهم البينات بغيا بينهم فهدى الله الذين امنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم 213 . تعريف الاختلاف : هو التباين في الرأي بين طرفين اواكثر بسبب اختلاف الوسائل وينبع ذلك من خلال تفاوت إفهام الناس او تباين مداركهم . الفرق بين الخلاف والاختلاف : الخلاف هو افتراق طرفين في الوسائل والغايات يؤدي الى التباين في الرأي والى النزاع والخصام أما الاختلاف فتكون فيه الغاية واحدة والوسائل متعددة .أسباب الاختلاف : 1- النزعة الفردية للإنسان : تنبع من رغبة الإنسان في التميز والتفرد مما دفعه إلى تكوين قناعات وأفكار خاصة يختلف بسببها مع الآخرين 2- تفاوت إفهام الناس ومداركهم 3- تفاوت إغراضهم وأهدافهم ومصالحهم 4- تباين المواقف والمعتقدات : تباين المعتقدات وتضارب الآراء وتباين الأفكار. أنواع الاختلاف : 1- الاختلاف المقبول : سببه اختلاف في الفهم بسبب إشكال لفظي او تعدد دلالات التعابير المتداولة واختلاف في فهم الأدلة الشرعية والعقلية وهو اختلاف رحمة وتنوع . 2- الاختلاف المذموم : وسببه إتباع الهوى والجهود والتعصب للرأي وهو اختلاف نقمة وتضاد ويؤدي إلى العداوة بين الناس والنزاع والصراع : قال الله سبحانه: ياايها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقياكم إن الله عليم خبير – قال الله سبحانه: ولقد مكناهم فيما إن مكناهم فيه وجعلنا لهم سمعا وابصرة وأفئدة فما اغني عنهم سمعهم ولا أبصرهم ولا أفئدتهم من شيء إذ كانوا يجحدون بآيات الله وحاق بهم ما كانوا به يستهزؤن. الجهود: إنكار الحق رغم معرفته.اعلام والتوعية الصحيةقال تعالى:ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون.عن ابي هريرة قال رسول الله(ص): الدين-النصيحة-ثلاث مرار- قالوا: يا رسول الله لمن؟ قال:لله ولكتابه ولائمة المسلمين وعامتهم. قاموس المفاهيم: امة: فئة من اهل العلم يدعون الى الخير: يامرون الناس بالخير ةالصلح لتبصيرهم بالحق وتحذيرهم من الشر . النصيحة: تحري فعل او قول باخلاص واحكام فيه صلاح المنصوح . طرح الاشكالية: تمتع الناس بصحة جيدة وتجنبهم الاصابة بامراض فتاكة وقاتلة مرتبط بدرجة الوعي الصحي لديهم وللاعلام دور هام في تكوين هذا الوعي الصحي لدى الناس. مفهوم التوعية الصحية : تعتبر التوعية الصحية من الماوضيع الذي يشتغل عليها الاعلام بالمؤسسات الصحية لها مستويات 1 - مستوى تعاوني : يتجلى في توظيف المؤسسات الصحية بوسائل الاعلام للتعريف ببرامجها الصحية. 2- مستووى وظيفي يتجلى في تبني الاعلام للقضايا الصحية لفائدة المجتمع تدخل في صلب برامجه واهدافه وخضوع المنتوج الاعلامي للقيم الصحية والاخلاقية المتفق عليها .. 3- التوعية الصحية : تعتبر التوعية الصحية شكلا من اشكال القيم بالواجب أي النصيحة للمسلمين ولذلك واجب ان تساهم عدة اطراف ومؤسسات في نشر هذا الوعي الصحي : مؤسسة المسجد والمؤسسات التعليمية ومؤسسات الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني . اثر القيم الاسلامية في ترشيد الاعلام الصحي : ان اهم موجه يمكن ان يسترشد به الاعلام في مخاطبة الناس في هذا المجال هو العقيدة الاسلامية وقيمتها الاخلافية التي تكبح جناح النفس عن الانحراف فالمسلم تصونه عفته عن تجريب الخبائت التي حرمها الله عزوجل. كيف نستفيد من الاعلام في بناء وعي صحي : في عصر تورة الاتصال والاعلام تنوعت مصادر المعلومات لذا فان التعامل مع مواضيع الاعلام الصحي وقضايا التوعية الصحية يتطلب امتلاك قواعد تواصلية وقيم صحية تساعد على الاستفادة من الاعلام في بناء الوعي الصحي من اهمها : 1- الانفتاح على مصادر الاعلام الصحي المتعددة : لتكوين صورة متكاملة للمعلومات عبر مقارنة المعطيات الواردة فيها . 2- انتقاء مصادر المعرفة الوقائية : وذلك عن للبحث عن المصادر الاعلامية المتخصصة في المجال الصحي والوقائي متل نشرات الهيئات الصحية الوطنية والدولية وتقصي دوريتها وتقاريرها الفصلية والسنوية. 3- تحليل المعرفة الصحية واخضاعه للتحميص : وذلك بايلاء الاهتمام الكافي للاحصائيات واخدها من مصادر متعددة وتحليلها واستقرائها واستنتاج نتائج واصدار احكام بناء عليها . 4- المشاركة الايجابية في الانشطة التحسيسية الصحية : المشاركة في احياء الايام الصحية العالمية التي يشارك في تنشيطها خبرلء الصحة والوقاية بالحضور والاستفساروالمساعدة . 5- تصحيح السلوك الصحي والوقائي : وذلك باخذ العبرة وتجنب السلوك الذي يؤدي الى الاصابة بالمرض . 6- القيام بواجب النصيحة وتبني قضايا التوعية الصحية : وذلك بعيادة المرضى وتقديم المساعدة الممكنة والاسهام في نشر التقافة الصحية بواسطة الانشطة التعليمية والنوادي .الايمان والصحة النفسية.قال تعالى: من عمل صالحا من ذكرا وانثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون . عن صهيب رضي الله عنه : قال رسول الله (ص) : عجبا لامر المؤمن ان امره كله خير وليس ذلك لاحد الا المؤمن ان اصابته سراء شكر فكان خيرا له وان اصابته ضراء صبر فكان خيرا له . المفاهيم : حياة طيبة : هي السعادة الحاصلة بالرزق الحلال والقناعة والتوفيق للطاعات . المستفاد من النصوص : 1- العمل الصالح المقرون بالايمان جزاءه الحياة الطبية في الدنيا والجزاء الاوفى في الاخرة . 2- الصبر على المصائب والشكر على النعم يحقق للمؤمن التمتع بالرضا والطمانينة والاستقرار والصحة النفسيين . مفهوم الصحة النفسية : هي حالة من الاتزان والاعتدال النفسيين الناتجين عن التمتع بقدر من التبات الانفعالي الذي يميز الشخصية وتتجلى في الشعور بالطمانينة والامان والرضا عن الذات والقدرة على التكيف مع الواقع وحل مشكلاته وامتلاك مهارات التفاعل الاجتماعي . حقيقة الصحة النفسية : خلقالله الانسان مفطورا على دوافع الخير ونوازع الشر واعطاه القدرة على الاختيار بينهما فكلما استطاع الانسان السيطرة عاى نفسه ولاتحكم فيها ارتقى في مراتب الصحة النفسية التالية : 1- السلامة النفسية : هي مرتبة النفس اللوامة المتوازنة يتمتع صاحبها بتصور واضح عن الوجود والكون والحياة نتيجة الايمان بربه ويكون قادرا على مراقبة ذاته ومغالبة نوازع الشر فيها . 2- الكمال النفسي : مرتبة النفس المطمئنة الراضية التي صار الخير سجية لها وطبها فيها ومنهجا لها . مفهوم المرض النفسي : هو نوع من الفساد يصيب النفس يخرج بها عن حد الاعتدال والتوازن فيفسد بذلك بذلك ادراكها ويلتبس عليها الحق بالباطل وتضعف ارادتها وينحرف ميولها. درجات المرض النفسي : تتفاوت درجات المرض النفسي حسب درجة هشاشة الانفعالات وحدة فقدان السيطرة عل المشاعر والافكار والسلوك ومن مراتب المرض النفسي :1- القلق والخوف المرضي ومن اهم اسبابه فقدان التقة بالله وحسن التوكل عليه . 2- الامراض النفسية العقلية : وهي متنوعة ترجع في جذورها الى الشعور بالحرمان العاطفي والمادي والتباس مفهوم الحياة والموت ومن اعراضها الوسواس القهري والاكتئاب . 3- الامراض الناشئة عن التطرف في حب الذات : ومن اعراضها الكبر والانانية والغرور والحسد والبغضاء . علاقة الايمان بالصحة النفسية : هناك جملة من الحقائق الدينية عندما يومن بها الانسان تحقق له الطمانينة والسعادة النفسية ومنها : 1- الايمان بالحياة الباقية وطمانينة الخلوذ 2- الشعور بالكريم الالهي ورفعة التكليف 3 – الخضوع لله والشعور بالمساندة 4- سكينة العبودية . كيفية اكتساب الصحة النفسية : 1- فعلى المسلم ان يخصص زمنا من وقته للبحث والقراءة والتفكر في نفسه والكون 2- تقوية الصلة با لله : وتكون بالتقرب الى الله بالطاعات والنوافل.العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحةقال تعالى : ولاتقربوا الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا. عن عبد الله بن عمر قال اقبل علينا رسول الله (ص) فقال : يا معشر المهاجرين خمس اذا ابتليتم بهن واعوذ الله ان تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها الا فشا فيهم الطاعون والاوجاع التي لم تكن مضت في اسلافهم الذين مضوا . مفهوم العفة : هي حصول حالة للنفس تمتنع عن غلبة الشهوة عليها فتكف عن محارم الله عزوجل في كل شيء في المأكل والمشرب والملبس غيرها . المتعفف هو المتعاطي للعفة بضرب من الممارسة الارادية والاستعفاف طلب العفة حقيقة العفة : العفة عملية ارادية وسلوك ارادي يتميز بالقدرة على كف النفس على مقارفة الفاحشة . ومنهج اخلاقي ارادي لضبط الدافع الجنسي حتى لاينحرف بصاحبه . 1- اعلاء الميول : وهو ان يترفع الانسان بميولاته عن الاستجابة للرغبات والشهوات . 2- التحويل : تصريف الطاقة الجنسية وتحويلها نحو ممارسة انشطة اجتماعية مفيدة . المنهج الاسلامي في تدبير الغريزة الجنسية ومحاربة الفاحشة : - اعترف الاسلام واقر بوجود الغريزة الجنسية الا انه لم يطلق لها العنان مطلقا ولم يحرمها مطلقا ولكن نظمها وفققواعد وقيم ومبادئ. من ثمرات العفة : 1- حفظ الاعراض 2- سلامة المجتمع من الامراض الفتاكة والانهيار الحضاري الذي تسببه الفواحش والمجون والفساد 3- حراسة الفضيلة في المجتمعمبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلاميقال تعالى : امنوا بالله وسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه فالدين امنوا منكم وأنفقوا لهم اجر كبير . عن مطرف عن أبيه قال : أتيت النبي (ص) وهو يقرا ألهاكم التكاثر قال : يقول ابن ادم مالي مالي قال: وهل لك يابن ادم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت او لبست فأبليت او تصدقت فأمضيت. مفهوم الاستخلاف في المال : الإنسان مستخلف عن الله في الأرض ونائب ووكيل عن المالك الأصلي وهو الله في القيام بمهمته الوجودية. مفهوم الاستخلاف : يترتب عن مبدأ الاستخلاف العام في الأرض - والذي من مقتضياته إن الله تعالى مالك الأرض وما فيها والإنسان مجرد خليفة عن الله فيها. مفهوم الملكية والحيازة : تأسيسا على مفهوم الاستخلاف الأنف ذكره يعتبر المال في يد الإنسان في حكم الوديعة والعارية وليس مالكا له تملكا حقيقيا . مفهوم التصرف : يعتبر الإنسان وكيلا في مال الله تعالى ولذلك لا يكتسب المال ولا ينميه ولا ينفقه ا كما امر الله تعالى وبما يحقق رضاه . أهمية المال وقيمته في حياة الإنسان : 1- المال قوام الحياة : المال قوام الحياة وعمادها وشانه خطير لذلك شرع الإسلام مجموعة من الأحكام الضابطة لوجوه كسبه واستثماره وحسن استهلاكه . 2- المال شهوة وفتنة : للإنسان ميل قوي لامتلاك المال قد يتحول إلى شهوة تجرفه عن الاستقامة وتفتنه عن مهمته الإرسالية ودافع له إلى حب السيطرة والطغيان لذلك يحتاج المسلم إلى تربية روحية لتهذيب غريزة التملك عندهالعقود العوضية : الخصائص والمقاصدقال تعالى : يأيها الذين امنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالبطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولاتقتلوا أنفسكم إن الله كا ن بكم رحيما . قال تعالى : يأيها الذين امنوا أوفوا بالعقود مفهوم العقد : هو اتفاق بين شخصين راشدين ينشأ عنه التزام إرادي حر من الطرفين بإمضاء تصرف ينسجم مع الشرع والقانون. أنواع العقود العوضية : 1- عقد مبادلة الشيء بثمنه (عقد البيع) : هو مقابلة مال قابل للتصرف فيه بمال مثله مع الإيجاب والقبول على الوجه المأذون به شرعا . أركان عقد البيع : 1- العاقدان : وهما البائع والمشتري 2- المحل : أي المبيع والثمن . 3- الصيغة : وهي الإيجاب والقبول الدالان على التراضي في إنشاء العقد .شروط عقد البيع : من شروط عقد البيع شروط يجب توفرها في المتبايعين كالتمييز والرشد والتملك الصحيح وحرية الإرادة وشروط تجب في المعقود عليه أي المبيع والثمن بان يكون طاهرا غير نجس وان يكون منتفعا به ومقدورا على تسليمه وتسلمه معلوما عند المتبايعين غير منهي عن بيعه وشروط تجب في الصيغة وجوب الرضا في الايجاب والقبول . 2- عقد مبادلة منفعة الشيء بثمن (عقد الكراء) : عقد يمنح المكري بمقتضاه للمكتري منفعة منقول او عقار خلال مدة معينة مقابل أجرة محددة وحكمه الجواز . اركان عقد الكراء وشروطه : 1- العاقدان 2- منفعة العين المكتراة 3- سومة الكراء . شروط عقد الكراء : يشترط في العاقدين التمييز والرشد والحرية ويشترط في منفعة العين المكتراة ان تكون معلومة مباحة مقدورا على تسليمها ويشترط في سومة الكراء أن تكون مالا معلوم القدر والصفة . 3- عقد مبادلة المال بعمل (عقد الإيجار) : هوالذي يكون المعقود عليه فيه عملا معلوما مقابل اجر وتمتد الإجارة إلى مجالات اقتصادية متنوعة مثل الصناعة والتجارة والخدمات . أركان الإجارة : 1- العاقدان وهما المستأجر والأجير . 2- الأجرة 3- العمل . شروط الإجارة : يشترط في المستأجر والأجير التمييز والرشد والتملك الصحيح وحرية الإرادة ويشترط في الأجرة ان تكون معلومة القدر او العدد معلومة الأجل فتقيد بالعمل او بالزمن كما يشترط في العمل ان يكون مباحا. خصائص العقود العوضية : 1- عقد البيع : ملزم وناقل للملكية ورضائي وعوضي 2- عقد الكراء : ملزم للعاقدين ونفعي لا تصرفي ومقيد بزمن ومقيد بمنفعة العين المكتراة ورضائي وعوضي 3- عقد الإجارة : ملزم والتبعية ورضائي وعوضي 4- عقد شركة القراض : استثماري وغير مقيد بزمن وعوضي . مقاصد العقود العوضية : 1- مقاصد تربوية : كلما ابرم المسلم عقدا تحركت ف نفسه مشاعر الوفاء لان العقد يتمتع بقوة أخلاقية تعارف عليها الناس كما يكتسب أيضا خلق العفة لان العقد وثيقة تثبت حق الغير . 2- مقاصد تنظيمية : استطاع التشريع المالي في الإسلام أن يؤسس بالعقود العوضية أنشطة اقتصادية بسبب الثقة التي سادت المجتمعات المسلمة لوضوح العلاقات بين المتعاقدين . 3- مقاصد حقوقية : استطاعت العقود العوضية أن تحفظ للمتعاقدين حقوقهم بفضل قيمتها الاثباتية بالإضافة إلى كونها تتمتع بقوة ابرائية تبرئ ذمة من أدى حق الغير لأصحابه . 4- مقاصد اقتصادية ازدهرت بفضل العقود العوضية معاملات الناس المالية ونشطت الحركة الاقتصادية وظهرت أشكال جديدة من المعاملات . 5- مقاصد تنموية لأنها تنظم كل مرافق الحياة المالية للإنسان لذا وجب على المؤمن أن يتسلح بالعلم ليسهم في الدفع بسيرته التنمية لبلده . مفهوم العقود التبرعية:هي عقود تنظم كل أنواع المعاملات المالية الإحسانية غير العوضية التي يجريها المتبرع بإرادته الحرة تقربا إلى الله تعالى وطلبا لمرضاته ونيل ثوابه وهي ملزمة للمتبرع بعد انعقادها لقوله تعالى "يأيها الذين امنوا أوفوا بالعقود "أنواع العقود التبرعية:الوصية: عقد تبرع بعين ومنفعتها لجهة ما بعد الموت الموصي على وجه التأبيدالهبة :عقد تبرع بعين ومنفعتها لجهة ما حال الحياة على وجه التأبيدالوقف:عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه التأبيدالعارية :عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه مؤقت مع استرداد العينالقرض:عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه مؤقت مع استرداد مقدار العين من جنسهاخصائص العقود التبرعيةعقود اختيارية:تعتبر العقود التبرعية تطوعية ندب الشرع إليها ولم يوجبها بل او كلها إلى قوة إيمان الناس ورغبتهم في البر و الإحسانعقود غير نفعية أي غير عوضية صاحبها لا يقصد بها تحصيل نفع مادي او معنوي دنيويعقود إلزامية العقود التبرعية تخضع فقط لإرادة المتبرع وشرطه في تبرعه ولا دخل لغيره في ذلك و تعتبر شروط المتبرع واجبة التنفيذ وملزمة ما لم تعارض أحكام الشرععقود توثيقية واجبة الثوتيق بنص القرآن والسنة حماية لإرادة المتبرع دفعا للآفاتكيف يمكن تطوير إسهام العقود التبرعيةقصور الإسهام التنموي للعقود التبرعيةيلاحظ أن العقود التبرعية تنحو في مجتمعنا نحو التركيز على المعاملات الفردية المحدودة في آثرها التنموي بحيث لم تتبلور في صيغ جماعية منظمة وظل إسهامها الاجتماعي يركز على توفير نفقات إنشاء دور العبادةتطوير الإسهام التنموي للعقود التبرعيةمرتبط أساسا بمشاركة المواطن في الشأن الاجتماعي عن طريق تنمية وعيه بمسؤولياته الاجتماعية التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم خلال القرن 19 : التحولات الاقتصادية : عرف قطاع النقل والطاقة والتعدين والكيمياء تطورات تقنية هامة خلال 19 خاصة النصف الثاني وقد ساهم في ذلك ازدياد حاجيات المجتمعات الرأسمالية بفعل النمو الديموغرافي وتغيير نمط العيش إضافة إلى هاجس الربح السريع بأقل التكاليف وقد انعكس ذلك على حجم الإنتاج كما ونوعا (توفير المواد الأولية بأسعار منخفضة وبتكاليف اقل وربح أكثر). مظاهر التطور الفلاحي : إدخال الدورة الزراعية والبحث العلمي واتساع الأراضي الزراعية والتناوب الزراعي والاستغناء عن نظام إراحة الأرض والزراعة الكيميائية وتراجع السكان في القطاع الفلاحي وإحداث تقنيات جديدة المكننة وهذا أدى إلى الجمع بين الإنتاجية والمر دودية للتحول من المعيشية إلى التسويقية . تحولات القطاع الصناعي : المراحل : ظهور اختراعات تقنية واستعمال المكننة ومحركات بخارية الديزل وظهور المعامل بدل الاوراش وتطور القطاع الفلاحي وتنظيم العمل (العمل المتسلسل والعمل المأجور) وازدياد في المواد الأولية الفلاحية والمعدني والطاقية مما سيؤدي إلى ارتفاع الصادرات الصناعية وكذلك الإنتاج الوطني الخام وارتفاع مساهمة الصناعة في PNB . أسس النظام الرأسمالي ووسائل الرأسمالية المالية : الرأسمالية التجارية : التراكم المالي وظهور الابناك والثورة النقدية واتساع الأسواق . الرأسمالية الصناعية الثورة : تحولات تقنية وتنظيمية ظهور شركات احتكارية قوة المنافسة مع مظاهر التركيز الرأسمالي . الرأسمالية المالية : تعاظم دور المؤسسات المالية (الابناك والبورصات) وشركات مجهولة الاسم وشركات التملك (الهوليدنغ) عرف النظام الرأسمالي تحولات مالية هامة منها تطور الابناك ووظائفها (الادخار والاستثمار والاقتراض ) وظهور أشكال جديدة من الشركات بموازة ظهور الهوليدنغ إضافة إلى تأثير البورصة و الابناك في الاقتصاد مما منحها مكانة مهمة في دورة الاقتصاد الرأسمالي . التحولات التي عرفها المجتمع الرأسمالي : الانفجار الديموغرافي في العالم الرأسمالي: ارتفاع الولادات وانخفاض الوفيات وتحسن مستوى المعيشة والتقدم الطبي الهجرة : نحو المدن وفرة فرص الشغل وتزايد الفلاحة في التشغيل وانتشار السكك الحديدية وارتفاع نسبة السكان الحضريين والمدن المليونية . * خروج المرأة إلى العمل وتشغيل الأطفال في ظروف صعبة /أجور زهيدة / طول ساعات العمل / الحرمان من التعويضات الاجتماعية . * توسع المدن وازدياد مشاكلها الاجتماعية ( الاكتضاض والفقر والبطالة) والأحياء المتفاوتة من حيث التجهيز والطبقات الارستقراطية والبورجوازية والطبقة العاملة . التيارات الفكرية التي واكبت تطور الرأسمالية : الاشتراكية الطوباوية : متتالية غير واقعية تحقق المساواة والعدالة الاجتماعية للحد من التفاوت الاجتماعي . الاشتراكية الفوضوية : تيار اشتراكي يستعجل التغيير الجذري لعالم الطبقة العاملة دون أن يعطي حلول عملية وإجرائية . الاشتراكية العلمية : نبذ الاستغلال والاضطهاد ويدعو إلى المساواة والعدالة والصراع الطبقي محرك التاريخ وضرورة التحام نضالات العمال لتحقيق مطالبهم . الرأسمالية الاشتراكية : الحرية السياسية والاقتصادية وحرية الاعتقاد والتفاوت الاجتماعي وعدم تدخل الدولة في الاقتصاد والمبادرة الحرة سنويا . الهوليدنغ : قطب مالي يتولى امتلاك أغلبية الأسهم داخل الشركات الكبرى ويتولى التحكم في توجيه النشاط الاقتصادي للشركة التي يملك أغلبية أسهمها . النظام التعاوني : نظام يقوم على تنسيق أنشطة كل المساهمين داخل وحدة إنتاجية ويتم توزيع الإنتاج بينهم على قدم المساواة للحد من الاستغلال الرأسمالي للعمال وضمان ظروف عمل إنسانية . البورجوازية : طبقة اجتماعية ظهرت مع بداية العصر الحديث تملك وسائل الإنتاج ورأس المال

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نظرية الأنساق العامة: إمكانية توظيفها في الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية

ملخص الأدب مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)

السيميائية :أصولها ومناهجها ومصطلحاتها