مفهوم الوصف

والبحث هنا أيضاً عن انَّ انتفاء الوصف عن الموضوع المجعول له الحكم في المنطوق هل يقتضي انتفاء طبيعي الحكم عن الموضوع المنتفي عنه الوصف أو لاْ ؟ فإن كان يقتضي ذلك كان للجملة الوصفيّة مفهوم وإلاّ لم يكن لها مفهوم .ثمّ انَّ الجملة الوصفيّة المبحوث عن ظهورها في المفهوم هي الجملة التي يكون الوصف فيها معتمداً على موصوف مذكور في الخطاب وإلاّ كانت جملة لقبيّة ، كما أوضحنا ذلك في مفهوم اللقب.
فالجملة الوصفيّة بحسب اصطلاحهم هي الجملة التي جعل فيها الحكم على موضوع ذي وصف ، كما لو قيل : « أكرم رجلا عالماً » ، أما لو قيل : « أكرم عالماً » فإنَّ هذه الجملة لا تكون وصفيّة بل هي لقبيّة .ثمّ انَّ الجملة الوصفيّة تنقسم إلى أقسام أربعة ، اثنان منها خارج عن محلّ البحث :القسم الأوّل : أن يكون الوصف مساوياً للموصوف ، كما لو قيل : « أكرم إنساناً ضاحكاً » ، فإنَّ الإنسان والضاحك متساويان في الوجود ، ومن هنا لا يكون لهذه الجملة الوصفيّة مفهوم ، وذلك لأنَّ المفهوم ـ كما قلنا ـ معناه انتفاء طبيعي الحكم عن الموضوع عند انتفاء قيده ، وهنا يكون القيد مساوقاً لانتفاء الموضوع ، فمع عدم القيد لا موضوع حتى نبحث عن انَّ الحكم هل ينتفي عن الموضوع عند انتفاء قيده أو لا .القسم الثاني : أن يكون الوصف أعمّ مطلقاً من الموصوف كما لو قيل : « أكرم إنساناً متحركاً بالإرادة » فإنَّ وصف التحرك بالإرادة لا يختصّ بالإنسان بل يشمله ويشمل مطلق الحيوان ، ومن هنا كان الوصف أعمّ مطلقاً من الموصوف .وهذا القسم خارج أيضاً عن محلّ النزاع ، وذلك لأنّ انتفاء الوصف يساوق دائماً انتفاء الموضوع « الموصوف » ، ومعه لا معنى للبحث عن انَّ انتفاء الوصف هل يقتضي انتفاء طبيعي الحكم عن الموضوع ، إذ لا موضوع مع افتراض انتفاء الوصف الأعمّ .القسم الثالث : أن يكون الوصف أخصّ مطلقاً من الموصوف ، كما لو قيل : « أكرم الإنسان الفقير » فإنَّ وصف الفقير أخصّ مطلقاً من الإنسان .ولا ريب في دخول هذا القسم في محلّ النزاع ، وذلك لأنَّ انتفاء القيد لا يساوق انتفاء الموضوع ، وهنا يكون للبحث ـ عن انَّ انتفاء القيد عن الموصوف هل يقتضي انتفاء طبيعي الحكم عنه ـ مجال .القسم الرابع : أن يكون بين الوصف والموصوف عموم من وجه كما لو قيل : « في الغنم السائمة زكاة » ، فإنَّ النسبة بين السائمة وبين الغنم عموم من وجه ، ومورد افتراق الوصف عن الموصوف في السائمة من غير الغنم ، كما انَّ مورد افتراق الموصوف عن الوصف هو الغنم المعلوفة .وهذا القسم داخل أيضاً في محلّ النزاع ولكن من جهة العموم في الموصوف ، فإنَّ الغنم سائمة ومعلوفة والحكم انَّما هو مجعول على خصوص الغنم السائمة ، وعليه لو انتفى السوم عن الغنم بأن كانت معلوفة فإنَّه يأتي البحث عن انَّ انتفاء السوم عن الغنم هل يقتضي انتفاء وجوب الزكاة عنها أو لاْ ، فلو كان للجملة الوصفيّة مفهوم لكان انتفاء السوم عن الغنم مقتضياً لانتفاء طبيعي وجوب الزكاة عنها .نعم انتفاء السوم عن غير الغنم كالإبل والبقر لا يكون مقتضياً لانتفاء وجوب الزكاة عنها ، وذلك لأنَّ ثبوت المفهوم للجملة الوصفيّة انَّما يعني انتفاء طبيعي الحكم عن الموضوع المذكور في الجملة عند انتفاء الوصف عنه لا انتفاء طبيعي الحكم عن موضوع آخر غير مذكور في الجملة .ثمّ انَّ الجمل الوصفيّة المبحوث عن ظهورها في المفهوم هي مطلق الجمل التي قيد موضوعها أو متعلَّق الحكم فيها بقيد من القيود بحيث يكون ذلك القيد موجباً لتضييق دائرة الموضوع أو متعلَّق الحكم ، ولهذا لا يختصّ القيد المصحّح لاعتبار الجملة وصفيّة بالنعت في مصطلح النحاة بل يشمل الحال والتمييز والإضافة وكلّ ما يوجب التضييق من دائرة موضوع الحكم أو متعلَّقه .وبتحرُّر محلّ النزاع نقول : انَّ المشهور ذهبوا الى انَّ الجملة غير ظاهرة في المفهوم ، وقد قرِّب ذلك بتقريبات ، منها ماذكره السيّد الخوئي (رحمه الله) وحاصله :انَّ القيد في الجمل الوصفيّة راجع لموضوع الحكم أو لمتعلّقه وليس راجعاً للحكم ، وهذا هو مبرِّر عدم ظهوره في المفهوم ، إذ انَّ ثبوت الحكم لموضوع لا يعني انتفاء مثل الحكم عن موضوع آخر ، إذ ما المانع من أن يثبت حكمان متسانخان لموضوعين مختلفين بعد أن كان ثبوت الحكم لموضوع مقيَّد معناه ثبوت الحكم لموضوع خاصّ ، وهذا لا يمنع عن ثبوت الحكم لنفس الموضوع بقيد آخر أو ثبوته له مجرداً عن كلّ قيد ، وذلك لما ذكرناه من انَّ مرجع ذلك الى ثبوت حكمين متسانخين لموضوعين مختلفين ، نعم لو كان القيد راجعاً للحكم كما هو الحال في الجملة الشرطيّة لكان ذلك مقتضياً لانتفاء طبيعي الحكم بانتفاء قيده ، لأنَّ تقييد الحكم بقيد معناه انَّ هذا الحكم لا يثبت إلاّ مع هذا القيد فثبوت الحكم مع عدم القيد مناف لإطلاق تقييده بذلك القيد ، ومن هنا يكون المنتفي بانتفاء القيد هو طبيعي الحكم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نظرية الأنساق العامة: إمكانية توظيفها في الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية

ملخص الأدب مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)

السيميائية :أصولها ومناهجها ومصطلحاتها