حـــمــــو رابــــي

حمو رابي حكم بابل بين عامي 1792 - 1750 ق . م وكانت البلاد دويلات منقسمة تتنازع السلطة
، فوحدها مكونا إمبراطورية ضمت كل العراق والمدن القريبة من بلاد الشام حتى سواحل البحر المتوسط
وبلاد عيلام ومناطق أخرى. وكان حمو رابي شخصية عسكرية لها القدرة الإدارية والتنظيمية
والعسكرية. ومسلته الشهيرة المنحوتة من حجر الديوريت الأسود والمحفوظة الآن في متحف اللوفر
بباريس ، تعتبر أقدم وأشمل القوانين في وادي الرافدين بل والعالم. وتحتوي مسلة حمو رابي على 282
مادة تعالج مختلف شؤون الحياة. فيها تنظيما لكل مجالات الحياة وعلى جانب كبير من الدقة لواجبات الفرد
وحقوقه في المجتمع ، كل حسب وظيفته ومسؤوليته. بعد وفاة حمو رابي تولى الحكم خمسة ملوك أخرهم
"سمسو ديتانا" الذي هاجم الحيثيون البلاد في زمنه في عام 1594 ق. م واحتلوها ، وخربوا العاصمة
ونهبوا كنوزها بعدها رجعوا إلى جبال طوروس .
وُجدت شريعة حمو رابي في عام 1700 قبل الميلاد لتكون من أوائل الأنظمة المكونة من مجموعة من
القوانين في تاريخ البشر، وإحدى أفضل الأمثلة المحفوظة لمثل هذا النوع من الوثائق
لبلاد ما بين الرافدين. ومن مجموعات القوانين والتشريعات تتضمن مخطوطة أور-نامو، ومخطوطة
إشنونا، ومخطوطة لبت-إشتار ملك آيسن.
وهي توضح قوانين وسنن وعقوبات من يخترق القانون. ولقد ركزت على السرقة، والزراعة
(أو رعاية الأغنام)، وإتلاف الممتلكات، وحقوق المرأة، وحقوق الأطفال، وحقوق العبيد، والقتل،
والموت،
والإصابات. وتختلف العقوبات على حسب الطبقة التي ينحدر منها المنتهك لإحدى القوانين والضحية. ولا
تقبل هذه القوانين الاعتذار، أو توضيحٍ للأخطاء إذا ما وقعت. ولقد فتح المجال أمام الجميع لرؤية هذه
التشريعات الجديدة كي لا يتم التذرع بجهل القوانين كعذر. وعلى كلٍ، فلم يوجد إلا القلة من القادرين على
القراءة إبان تلك الحقبة التاريخية.
ولقد خطرت فكرة سن هذه الشريعة الجديدة لحمورابي عندما شعر بوجوب إيجاد هذه الشريعة لإرضاء
الآلهة. وعلى العكس من بقية ملوك تلك الفترة، فلم يزعم حمو رابي أنه سليل آلهة وذا ذاتٍ إلهية، إلا أنه
وصف نفسه بخليل الآلهة. وفي الجزء العلوي من العمود ظهر حمو رابي أمام عرش إله الشمس شمش.
رُقمت البنود من 1 إلى 282 (مع الإشارة إلى أن البند 13، والبنود من 66 لـ 99، و110، و111 مفقودة)
على عمود طوله 8 أقدام والمكون من الغرانيت. ولقد اكتشف هذا العمود عام 1909 في سوسا. ويُعرض
العمود الآن في متحف اللوفر في باريس، فرنسا.
ولقد تمت الإشارة إلى هذه الشريعة كأول مثال لمفهومٍ قانوني يشير إلى أن بعض القوانين ضرورية
وأساسية حتى أنها تتخطى قدرة الملوك على تغييرها. وبنقش هذه القوانين على الحجر فإنها دائمة، وبهذا
يحيى المفهوم والذي تم تكريسه في الأنظمة القانونية الحديثة وأعطت المصطلح منقوش على الحجر ماهيته في الأنظمة الحالية

شريعة حمو رابي
عقوبة الإعدام لسرقة معبد أو الممتلكات الحكومية العامة، أو حيازة مسروقات.
الإعدام لمساعدة عبد على الهرب أو إواء عبدٍ هارب
إذا ما تهالك بيت فوق ابن صاحبه، فإن ابن الباني يُعدم.
مجرد نفي عند وقوع سفاح القربى:"إذا ما قام رجل برتبة بمجامعة ابنته، فإن الأب سيجبر على مغادرة المدينة".
الفرق في العقوبة اعتماداً على الطبقة التي ينحدر منها الجاني: العقوبة الشديدة لمن يتعدى على شخص من طبقة عليا. والعقوبة البسيطة لمن يتعدى على الطبقات الدنيا

شريعة موسى
يعاقب السارق بدفع تعويض للضحية.
"يجب أن لا تعيد العبد الهارب من سيده إليك"
"يجب أن لا يؤاخذ الأبناء بجريرة أبائهم، وأن لا يُعدموا على حساب أبائهم".
الإعدام لسفاح القربى.
يجب أن لا تعامل من هم دونك بازدراء لصالح من هو أعظم شأناً منه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نظرية الأنساق العامة: إمكانية توظيفها في الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية

ملخص الأدب مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)

السيميائية :أصولها ومناهجها ومصطلحاتها