المشاركات

عرض المشاركات من أبريل, ٢٠١٣

الخرف وداء الزهايمر

صورة
الخرف dementia لغة ذهاب العقل أو ضعفه، وطبياً انعدام الوظائف العقلية أو ضعفها في مجال المعرفة والتفكير والمبادءة والاستجابة، فتتراجع هذه الوظائف والقدرات العقلية تدريجياً أو سريعاً، مما يؤدي إلى تبدل كلي في الشخصية وازدياد تمركز الأنا فيها. تغير مفهوم الخرف: كثرت حوادث الخرف وارتفعت نسبة الإصابات به لازدياد متوسط العمر بين السكان وانتشار المدنية، التي نتج منها تفكك الروابط الأسرية وضعفها، وفقد الاهتمام اللازم بالشيوخ ولزيادة عدد المسنين في المجتمع بسبب تقدم الطب. ومن الملاحظ ازدياد نسبة الخرف في الشعوب المتمدنة أكثر من الشعوب الأقل تمدناً بسبب نقص أو انعدام العلاقة الإنسانية التي كانت تتوافر على نحو أفضل في المجتمعات التقليدية السابقة والتي كانت أكثر تماسكاً وتعاطفاً مع المسنين، كما كانت أكثر تفهماً لمشكلاتهم الصحية والنفسية والاجتماعية. الأعراض: تكون بداية الخرف تدريجية بظهور أعراض الضعف الجسدي وقلة النشاط ونقص التركيز العقلي، ويضعف تذكر الحوادث القريبة ويصاب المريض بقلة الاهتمام بمحيطه واللامبالاة وببرودة العاطفة، ثم تبدأ أعراض التدهور التدريجي واضطراب الوظائف العضوية (اض

بحث حول الحركة الصهيونية

صورة
صهيونية ( بالعبرية : ציונות) هي حركة سياسية وطنية تدعي إنها يهودية إلا أنها لا تلتزم بأي شرع أو تعاليم إذ أنها علمانية أساسا. كان هدفها الرئيسي إقامة دولة يهودية في فلسطين ، وذلك بتشجيع هجرة اليهود في أنحاء العالم كافة إلى فلسطين ("إيريتس يسرائيل" حسب التسمية اليهودية التقليدية) وإقامة تجمعات يهودية جديدة في هذه البلاد. وفي أيار/مايو 1948 حققت الصهيونية هذا الهدف، بتأسيس دولة إسرائيل واعتراف معظم دول العالم بها. أما بعد تأسيس دولة إسرائيل فتستهدف الحركة الصهيونية إلى تعزيز العلاقات بين المجتمعات اليهودية في أنحاء العالم ودولة إسرائيل وتشجيع يهود من بلدان مختلفة لزيارة إسرائيل والهجرة إليها . لغة كلمة "صهيوني" مشتقة من الكلمة " صهيون " وهي أحد ألقاب جبل صهيون (الذي يسمى ب"جبل داود" عند المسلمين المقدسيين) والذي يعتبر الأقرب إلى مكان بناء هيكل سليمان في القدس كما هو مذكور في الصحائف المقدسة لدى المسيحية واليهودية وتعبّر كلمة "صهيون" عن أرض الميعاد عند اليهود وعودة اليهود إلى تلك الأرض. واصطلاحا فكر وحركة سياسية هدفها

الماركسية والتمركز حول الذات الغربية

صورة
  عبد الوهاب المسيري تنبع العلوم الإنسانية الغربية من رؤية غربية للعالم ومن تجربة الإنسان الغربي التاريخية. وقد زعم الإنسان الغربي أن هذه الرؤية "عالمية" و"صالحة لكل زمان ومكان"، وهذا ما يُطلق عليه التمركز حول الذات الغربية، وهذه هي الترجمة الدقيقة لعبارة Euro-centricity وبسبب تأييد الاتحاد السوفياتي السابق لحركات التحرير في العالم الثالث، يتصور البعض أن ماركس وإنجلز كانا يؤيدان حركات التحرير ويناهضان الاستعمار، ولكن القراءة المتمعنة لما كتبه هذان المفكران ستبين العكس تماماً، إذ يتضح أن رؤيتهما متمركزة حول الذات الغربية، بل عنصرية. وهذا يعود إلى أسباب عديدة في مقدمتها جهلهما شبه التام بتاريخ الشرق وأفريقيا. وقد لخص المؤرخ الإنجليزي هوبزبوم معرفة ماركس وإنجلز بالتاريخ في الكلمات التالية: "لقد كانت سطحية تماماً حول مرحلة ما قبل التاريخ، وحول تاريخ أميركا ما قبل التاريخ وكانت معدومة تماماً حول أفريقيا. ولم تكن مبهرة حول الشرق الأوسط خلال العصور الوسطى أو القديمة، لكنها أفضل بكثير حول بعض أجزاء آسيا خاصة الهند، ولم تكن كذلك فيما يخص الياب

الاحتلال الفرنسي لتونس

صورة
عت فرنسا منذ أن استتب لها الأمر بالجزائر إلى السيطرة على البلاد التونسية ، وقد تمكنت بالفعل من تحقيق ذلك سنة 1881 . إذ تذرعت بهجوم بعض القبائل التونسية على الحدود مع الجزائر لتتدخل عسكريا في البلاد التونسية وتحاصر قصر الباي بباردو يوم 12 ماي 1881. وقد عرض قائد الجيش الفرنسي الجنرال "بريار" والقنصل روسطان على محمد الصادق باي نص معاهدة باردو التي فرضت بمقتضاها الحماية على تونس . والحماية شكل آخر مغاير للتجربة الفرنسية في الجزائر، وهي مستوحاة من سابقة أحدثتها النمسا عندما ضمت البوسنة والهرسك وتتمثل في حكم البلاد حكما غير مباشر بواسطة السلطات التقليدية والاكتفاء بمراقبتها عن كثب. وفي الحالة التونسية كذلك تم الاعتراف بالسيادة التونسية مع تعضيدها بالمراقبة الفرنسية بواسطة المقيم العام الفرنسي . وقد نصت معاهدة باردو على تعهد فرنسا بحماية العرش الحسيني (الفصل الثالث). ثم زادت سيطرتها بالبلاد التونسية مع اتفاقية المرسى بتاريخ 8 جوان 1883 . بحصول تونس على استقلالها في 20 مارس   1956 تم إلغاء نظام الحماية لتاريخ الأحداث المجتمع المحيط التّاريخي 1881 - احتلال ا

الإمبريالية

صورة
الإمبريالية : ظاهرة ممارسة نفوذ دولة كبرى على دولة صغرى بأنها علاقة اقتصادية سياسية عسكرية و معقدة من خلالها تخضع أقطار متخلفة اقتصاديا لأقطار متقدمة من الناحية الاقتصادية و هي وصف لعلاقة دولية بين دولة قوية و دولة ضعيفة .(20) ومن ناحية أخرى تعرّف الامبريالية : بأنها مذهب سياسي يبرر حق اللجوء إلى القوة، لإنشاء إمبراطورية بقصد التوسع والسّيطرة على شعوب مختلفة عرقياً وثقافياً، وإخضاعها بدرجات متفاوتة إلى سلطة معينة سياسياً وعسكرياً واقتصادياً. وهي صورة الاستعمار التقليدي، الذي بسط سيطرته السياسية والاقتصادية والعسكرية على الدول التي سيطر عليها. والإمبريالية عقبة ضخمة تحول دون الاستقرار السياسي في البلاد النامية، والحديثة العهد بالاستقلال؛ كما تحول دون تنميتها الاقتصادية، لأنها تحرص على إبقائها في حالة تبعية دائمة لها. والفارق الرئيسي، الذي يميز الاستعمار عن الإمبريالية الحديثة، هو أن الأخيرة تتناول الدول المستقلة، وتحاول إخضاعها لنفوذ الدولة الأقوى، سياسياً أو عسكرياً أو اقتصادياً، إما ودياً أو بموجب التعاقد، أو التحالف، أو توقيع معاهدات للمساعدة الم

مقاومــة الأوراس

صورة
مقدمة اندلعت مقاومة الأوراس عام 1879 بزعامة الشيخ محمد بن عبد الرحمن لتثبت الإحتلال الفرنسي أن عهد المقاومات مازال قائما وأن التواجد الإستعماري في الجزائر لا يختلف بين نظامه العسكري ونظامه المدني فهما وجهان لعملة واحدة هي الإستعمار الفرنسي، خاص وأن المعمرين في ظل النظام المدني وجدوا ظالتهم في تطبيق سياستهم على أساس أنهم سعوا إلى إقامته منذ أمد لأن النظام العسكري لم يحقق لهم مطالبهم بل كان عائقا كبيرا أمام مصالحهم، لذلك جاءت هذه المقاومة لتبرهن مرة أخري أن الشعب الجزائري يرفض كل أشكال الإحتلال من خلال مقاومته التي لم تنقطع خلال القرن التاسع عشر. 2- أسباب مقاومة 1879 كانت هناك أسباب جوهرية وعوامل أساسية وراء إندلاع هذه المقاومة ، منها ما ميز المرحلة الإنتقالية التي شهدتها الجزائر من نظام الحكم العسكري إلى نظام الحكم المدني ثم العامل الإجتماعي الذي إعتمدت السلطات الإستعمارية عليه كثيرا من خلال دور المكاتب العربية في تجزئة طبقات المجتمع الجزائري والعمل على تفرقة وحدة صفّه ، حيث برزت الصراعات الطائفية والعشائرية بين العائلات لتنتقل إلى القبائل، يضاف إليها العامل الإقتص