المشاركات

عرض المشاركات من مايو, ٢٠١٠

معلومة تهمك

(1) أين توجد حاسة الشم لدى الثعبان. الإجابة: في اللسان. (2) لماذا نرى السماء باللون الأزرق. الإجابة: لأن ضوء الشمس (المكوَّن من ألوان الطيف) يفقد جميع ألوانه- أثناء اختراقه للغلاف الجوى - ما عدا اللون الأزرق. (3) ما الحيوان الذي ينام وإحدى عينيه مفتوحة. الإجابة: الدرفيل. (4) كم عدد فقرات عُـنُـق الزرافة. الإجابة: سبع فقرات وطول الفقرة حوالى( 5 ,22 ) سم. (5) كم قلبًا للأخطبوط. الإجابة: ثلاثة قـلـوب. (6) أيهما أكبر حجمًا : الخلية حية في جسم الفيل أم في جسم الفأر. الإجابة: متساويتان. (7) كم عينًا للنحلة. الإجابة: خمسة عيون (وليس اثنان). (8) ما هو الحيوان الذي يموت إذا فتحت فمه لأكثر من دقيقة حيث أنه لا يتنفس وفمه مفتوح. الإجابة: الضفدع. (9) إذا فُصِلَت رأس الحية عن جسمها فبعد كم من الوقت يتوقف قلبها عن النبض. الإجابة: (24) سـاعـة. (10) حشرة أم (44)00 كم رجلاً لها . الإجابة: (40 ) رجلاً + قرنـا استشعار + ذيل مزدوج . (11) كم عدد فقرات العمود الفقرى للأفعى. الإجابة: لا يوجد عمود فقرى للأفعى. (12) إذا فقد شخص إحدى عينيه فكم يفقد من إجمالى قوة بصره. الإجابة: الخُـمـس. (13) أيهما أكبر حجمًا الر

أنواع الذكاء عند الإنسان

إليك السبع أنواع من الذكاء أولاً: الذكاء اللغوي : ويقصد به القدرة على التحدث , والتأليف الذكاء المنطقي : وهو القدرة على الحساب وحل الأمور المنطقية الذكاء الحيزي : وهو القدرة على التفكير بالصور وتخيل الأمور بطريقة ثلاثية أبعاد الذكاء الموسيقي : وهو القدرة على سماع الألحان وفهم تآلفها الذكاء الجسدي - الحركي: قدرة العقل على التحكم بالجسم بسرعة ومهارة الذكاء الجماعي: القدرة على فهم الآخرين , والتعامل معهم. الذكاء الفردي : القدرة على فهم الذات وتطويرها. (ستفهم بعد قليل) اكتشف نوع ذكاءك ! تذكر أن الإنسان يتميز بواحد من أنواع الذكاء , وله نصيب أيضاً من الأنواع الأخرى الآن أنظر أيها ينطبق عليك أكثر هل ذكاؤك من النوع اللغوي ؟ تمثل الكتب لي أهمية أكثر من أي وسيلة أخرى لجمع المعلومات - أسمع وقع الكلمات والجمل قبل النطق بها - أفضل المذياع والكتب أكثر من وسائل الإعلام المرئية - بارع في اللعب بالكلمات المتقاطعة وألعاب الكلمات - بارع في التورية : أسليأصدقائي بالتلاعب بالألفاظ والفكاهات وزلات اللسان المقصودة - دراسياً : أفضل اللغات على الرياضيات والعلوم - أثناءالسير في الطرق السريعة أقرأ اللوحات الإعل

بر الوالدين

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين والصلاة والسلام على إمام المتقين وسيد المرسلين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد ، معاشر الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما زلنا مع تدبر القرآن والآية لهذه الحلقة هي الآية الثالثة والثلاثون من سورة النساء في قول الحق عز وجل ) وَاعْبُدُواْ اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً ( النساء (آية:36) أقف متأملا متعجبا مع هذه الآية كيف قارن الله تعالى حقه بحق الوالدين الله عز وجل في هذه الآية واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا هذا أصل الأصول هذه قضية خلق من أجلها الخلق هذا هو حق الله على العباد فقال الله بعده مباشرة بحقه العظيم هذا الحق العظيم وهذا الأصل العظيم حق الأبوين وحق الوالدين وبالوالدين إحسانا فيا الله ما أشد غفلتنا عن هذه العبادة العظيمة فليس شيئا أعظم بعد التوحيد لقيامي حق الوالدين إنها وصية الله تعالى للأبناء فقال الله تعالى) وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً ( الأحقاف (آية:15) وكما قال الحق

مراكز مصادر التعلم

أواسط الستينات وبداية السبعينات ظهرت الاتجاهات التربوية المرتبطة بتفريد التعليم بداية بالتعليم المبرمج وخطة كلير والتعلم من أجل الإتقان والتعلم بالوسائط السمعية والبدايات المبكرة لتوظيف الحاسوب في التعليم كل تلك الاتجاهات حفز للتحول من المكتبات المدرسية التقليدية إلى مركز مصادر أو وسائل تقدم خدمات للطالب والمعلم غير مقصورة على المواد المطبوعة ولكن بجميع أشكال الاتصال الأخرى ، وتطلب هذا التحول إلى البحث عن مصطلح جديد يعبر عن ذلك المكان بدلاً من المكتبات المدرسية ؛ فبدأ ظهور مصطلحات كثيرة منها مركز المواد التعليمية ، مركز الوسائل التعليمية ، مختبر مصادر التعلم ، مركز مصادر التقنيات التعليمية وغيرها من المصطلحات ، حيث استخدمت جميعها للإشارة لمفهوم مركز مصادر التعلم ، الذي ظل أخيراً المفهوم السائد استخداماً في الأدب المنشور ، وقد أضافت تقنية المعلومات ونظريات التعلم والتعليم الحديثة أبعاداً جديدة لمفهوم مركز مصادر التعلم . كل ما سبق بمثابة نبذة تاريخية مختصرة عن تطور مفهوم مركز مصادر التعلم ، ويحتاج القارئ إلى تفسير واضح لماهية مركز مصادر التعلم ، ولتحقيق ذلك فإننا جميعاً يعلم أن المدرسة ت

الحق في التعليم

المقدمــــة إن الحياة مزيج من العمل والكد والتعب والكفاح فلا مكان فيها للخاملين والكسالى الذين لا يبذلون من الجهد إلا القليل ثم ينتظرون أن تمنحهم الحياة نعيمها, هذا النعيم لا يوهب إلا للعقلية المنظمة التي تمنح المجتمع تحررا من مخلفات الجهل والفقر والمرض جميعا، وإذا أردنا الوصول إلى ذلك المستوى فلابد أن نبذل جهدا مقصودا من أجل تطوير المعارف والمعلومات من خلال التعليم والقراءة والاطلاع ولذلك فقد أولت الدولة اهتماما كبيرا للتلميذ فقد أعطته كل ما يحتاجه حتى يؤدى واجبه للنهوض بأمته، فما أدى واجبه إلا كل مخلص لوطنه، لهذا يجب علينا أن نتفوق علميا وأن نجتهد في تحصيل العلم لخدمة بلادنا وإرضائنا لله عز وجل الذي قال في القران الكريم في أول البعثة للنبي (إقراء باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق إقراء وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم) وقد قال أيضا (هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) بل لقد قصر سبحانه الخشية منه على العلماء الذين يتعلمون العلم فقد قال تعالى (إنما يخشى الله من عباده العلماء) وقد جعل طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، وقد قال صلى الله عليه وسلم (طلب العلم فري